استقرار أسعار النفط وسط ترقب لاجتماع "أوبك+"

توقعات باستمرار التحركات العرضية خلال الأسبوع الحالي بعد ارتفاعها بأكثر من 6% في جلستين

توك توك يعبر أمام مصفاة نفط تديرها شركة هندوستان بتروليوم، في مومباي، الهند
توك توك يعبر أمام مصفاة نفط تديرها شركة هندوستان بتروليوم، في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقرت أسعار النفط عند نفس مستويات الإغلاق السابقة في ظل ترقب التجار لمعرفة ما إذا كانت "أوبك" وحلفاؤها سيتدخلون في السوق باجتماعهم القادم.

استقر خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 78 دولاراً للبرميل، اليوم الثلاثاء، بعد تحركه في نطاق دولار واحد. وجاء ذلك بعد ارتفاع الخام بأكثر من 6% في الجلستين السابقتين وسط رهانات على أن السعودية وحلفاءها قد يعمّقون تخفيضات الإمدادات في اجتماعهم المقبل في 26 نوفمبر. وأشارت خيارات الخام الأميركي إلى زيادة العديد من المتداولين رهاناتهم على هذا القرار في محاولة لعكس الهبوط الأخير في الأسعار.

أسعار النفط تحافظ على مكاسبها وسط توقع بمزيد من قيود "أوبك+"

انخفضت أسعار النفط بعد أن قال الرئيس جو بايدن إن اتفاقاً لإطلاق سراح بعض الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس المسلحة أصبح وشيكاً. وفي وقت لاحق، استعادت أسعار النفط بعض خسائرها بعد أنباء مفادها أن صناع القرار في بنك الاحتياطي الفيدرالي متفقون حول استراتيجية "المضي قدماً بحذر" حيال أسعار الفائدة في المستقبل.

ارتفاع مخزونات النفط

سيحصل المتداولون -قبيل اجتماع "أوبك+" نهاية الأسبوع- على بيانات اقتصادية أساسية جديدة، إذ من المتوقع صدور الأرقام الرسمية لمخزونات الخام والمنتجات البترولية. ويأتي ذلك بعدما تضخمت مخزونات الخام على مستوى البلاد خلال الأسابيع الأربعة الماضية إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس. كما من المتوقع أن تؤدي العطلة المنتظرة في الولايات المتحدة إلى تقليص نشاط التداول في النصف الثاني من الأسبوع.

وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في "بي أو كيه فاينانشال سكيورتيز" (BOK Financial Securities)، إن التراكم المتوقع في المخزونات الأميركية، بالإضافة إلى هيكل الـ"كونتانغو" للفوارق الزمنية لخام غرب تكساس الوسيط في الشهر المقبل "يُحجِّمان الأسعار". وأضاف: "لكن من المتوقع أن يسود التقلب السوق حتى اجتماع أوبك+".

رهانات تعميق "أوبك+" لخفض الإنتاج تدعم أسعار النفط

وأثّرت المؤشرات على تضخم إمدادات الخام من خارج "أوبك" على الأسعار في الأسابيع الأخيرة، إذ عوّضت زيادة الإنتاج تأثير التخفيضات الجماعية والطوعية التي وافقت عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا. وانخفضت صادرات النفط من الأخيرة إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر قبل الاجتماع.

وفي الشرق الأوسط، استولت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على سفينة مملوكة لإسرائيل في البحر الأحمر رداً على الحرب في غزة، مما أثار مخاوف بشأن احتمال حدوث اضطرابات في واحدة من أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم.

ما تداعيات احتجاز الحوثيين سفينة تجارية في البحر الأحمر؟

ومع ذلك، تفاعلت السوق أكثر مع أنباء حماس -التي صنفتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية- وسط أنباء عن قرب التوصل إلى "اتفاق هدنة" في محادثاتها مع قطر وإسرائيل، وهي علامة على إحراز تقدم بمفاوضات الإفراج عن رهائن.

أسعار النفط:


  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يناير بمقدار 6 سنتات ليستقر عند 77.77 دولار للبرميل في نيويورك.
  • ارتفع سعر خام برنت لتسوية يناير 13 سنتاً ليستقر عند 82.45 دولار للبرميل.

نفط