MBC تطرح 10% عبر إصدار أسهم جديدة وتحدّد تاريخ الاكتتاب

الرئيس التنفيذي للمجموعة يقول إن رئيس مجلس الإدارة وليد آل إبراهيم "لا يبيع أي جزء من حصته"

مقر مجموعة (MBC) في "مدينة دبي للإعلام" في دبي، الإمارات العربية المتحدة
مقر مجموعة (MBC) في "مدينة دبي للإعلام" في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: العربية
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت مجموعة "إم بي سي" (MBC)، أكبر شبكة بث في الشرق الأوسط، كلاً من "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings Plc) و"جيه بي مورغان تشيس آند كو" كمديرين لما يمكن أن يكون أحد أهم الطروحات العامة الأولية لهذا العام في المملكة العربية السعودية.

بعد حصولها على موافقة هيئة السوق المالية السعودية، ستطرح (MBC) حصة 10%، أو 33.25 مليون سهم من أسهمها (بعد إصدار أسهم الطرح وزيادة رأسمال المجموعة) للاكتتاب، بحسب شروط الطرح العام الأولي التي حصلت عليها "بلومبرغ نيوز".

طروحات الشرق الأوسط تزدهر بنهاية العام رغم التراجع العالمي والحرب

كانت (MBC) أول مجموعة عربية مملوكة للقطاع الخاص تطلق قنوات فضائية، قبل أن تتملك الحكومة السعودية 60% منها. ويمتلك مؤسس المجموعة ورئيس مجلس إدارتها وليد بن آل إبراهيم الذي يعتبر أحد أغنى رجال الأعمال في المملكة، الحصة المتبقية.

نمو هائل وتغيّر عادات

قال سام بارنيت، الرئيس التنفيذي للمجموعة، في مكالمة مع الصحفيين يوم أمس الثلاثاء: "لماذا الاكتتاب العام؟ لأننا على أعتاب نمو هائل، ونستفيد من تغير عادات وسائل الإعلام".

ذكر بيان للشركة أن إيرادات المجموعة بلغت خلال العام الماضي 3.49 مليار ريال (930 مليون دولار)، وأن لديها أكثر من 150 مليون مشاهد أسبوعياً. وبحسب بارنيت، فإن عائدات الطرح ستُستخدم في تقليص الديون وفي الاستثمار، بما في ذلك في المحتوى الجديد لخدمة بث الفيديو "شاهد".

من المقرر أن تكون (MBC) أول إدراج كبير في السوق السعودية منذ طرح شركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" البالغ 678 مليون دولار وإدراج أسهمها مطلع نوفمبر الجاري.

مواعيد تلقي طلبات الاكتتاب

قالت المجموعة في بيانها إن شركة "الأهلي المالية" (SNB Capital) تقدم خدمات استشارية أيضاً بشأن الطرح، فيما تقوم شركة "جي آي بي كابيتال" (GIB Capital) بدور المستشار المالي لكبار المساهمين.

سوق الطروحات الأولية السعودية مهيأة لموجة جديدة من الانتعاش

بحسب شروط الطرح، فإن مجموعة (MBC) التي تمتلك أكثر من 20 قناة تلفزيونية وإذاعية، ستتلقى طلبات المستثمرين من المؤسسات خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 6 ديسمبر، على أن يُحدّد سعر الطرح يوم 12 ديسمبر. أما المستثمرون الأفراد، فسيكون بإمكانهم تقديم طلبات الاكتتاب خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر. لم يُحدّد بعد تاريخ إدراج الأسهم في السوق، لكن يُرجّح أن يكون في عام 2024.

كان آل إبراهيم من بين عشرات المليارديرات المحتجزين في فندق "ريتز كارلتون" في الرياض عام 2017 كجزء مما وصفته الحكومة بحملة لمكافحة الفساد، بينما البعض اعتبرها بمثابة ضغوط على بعض الأثرياء والخصوم المحتملين.

عقب ذلك، آلت ملكية 60% من (MBC) إلى الحكومة، بما في ذلك الأسهم المملوكة لعائلة رائد الأعمال صالح كامل، بينما احتفظ آل إبراهيم بحصته البالغة 40%.

آل إبراهيم لا يبيع حصته

قال بارنيت إن أياً من المستثمرين الذين تواصلت معهم (MBC) حتى الآن كجزء من التمهيد للاكتتاب العام، لم يسأل عن احتجاز رئيس مجلس الإدارة في فندق "ريتز". وأضاف أن آل إبراهيم "منخرط بنشاط (في الشركة) ولا يبيع" أي جزء من حصته في المجموعة.

تأسست (MBC) في لندن عام 1991. ونقلت مقرها الرئيسي إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة عام 2002، ثم إلى العاصمة السعودية الرياض.

انتعشت سوق الطروحات العامة الأولية في السعودية في بداية الصيف، وحافظت مبيعات الأسهم على استقرارها بشكل جيد على الرغم من تقلبات السوق بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس" الشهر الماضي. تفيد البيانات التي جمعتها بلومبرغ بأن عمليات الإدراج التي شهدتها المملكة خلال العام الجاري جمعت حوالي 3.2 مليار دولار، بانخفاض نسبته 46% على أساس سنوي.