وارن بافيت: وصيتي ستكون "بسيطة" وعلنية

ثروة الملياردير البالغ 93 عاماً تدور حول 120 مليار دولار

وارن بافيت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي"
وارن بافيت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وارن بافيت إن التبرع بثروته للأعمال الخيرية بعد وفاته سيكون مُتاحاً للتدقيق العام، على الرغم من أن الملياردير البالغ من العمر 93 عاماً ذكر أنه لا يزال في صحة جيدة في الوقت الحالي.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" (Berkshire Hathaway) في رسالة عيد الشكر للمساهمين: أشعر أنني بخير، لكني أدرك تماماً أنني أعيش أيامي الأخيرة". وتعهد بافيت منذ فترة طويلة بأنه سيتبرع بأكثر من 99% من ثروته إلى الأعمال الخيرية.

وأضاف: "بعد وفاتي، سيكون التصرف في أصولي متاحاً وواضحاً تماماً، لا توجد صناديق ائتمان مبتكرة أو كيانات أجنبية لتجنب التدقيق العام، بل ستكون وصية بسيطة متاحة للتدقيق في محكمة مقاطعة دوغلاس" التي تقع في أوماها في نبراسكا، حيث يعيش الملياردير.

بافيت يتبرع بـ4.6 مليار دولار من أسهم "بيركشاير" للأعمال الخيرية

يُعتبر بافيت تاسع أغنى شخص في العالم، بصافي ثروة 120.8 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، بعد أن أضاف 13.3 مليار دولار هذا العام.

وفي 2010، أطلق بافيت مبادرة "تعهد العطاء" (Giving Pledge)، مع أصدقائه بيل غيتس وميليندا فرينش غيتس، مُشيراً إلى أنه سيتبرع بثروته إما في حياته أو عند وفاته. وقبل أربع سنوات، بدأ في تقديم تبرعات ضخمة لمؤسسة غيتس الخيرية، وكذلك المؤسسات المرتبطة بأولاده.

وصية بافيت.. بنودها والمشرفون عليها

ذكر بافيت في رسالته أن أبناءه الثلاثة، الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و70 عاماً، هم منفذو وصيته الحالية وكذلك الأمناء المحددون للمؤسسة الخيرية التي ستحصل على ثروته.

بافيت يتبرع بـ4 مليارات دولار للأعمال الخيرية كجزء من تعهده السنوي

واستطرد متحدثاً عن ابنائه: "لم يكونوا مستعدين تماماً لتحمل هذه المسؤولية الكبيرة في عام 2006، لكنهم الآن قادرون على ذلك. في إطار إدارة تطبيق الوصية، يجب على الثلاثة التصرف بالإجماع. وبسبب طبيعة الموت العشوائية، يجب دائماً تعيين خلفاء. وستكون مسؤولية الإشراف على الصندوق مشتركة".

أضاف بافيت أيضاً في رسالته أنه تبرع بأسهم "بيركشاير هاثاواي" التي تقدر قيمتها بأكثر من 868 مليون دولار للجمعيات الخيرية، بما في ذلك جمعية تحمل اسم زوجته الراحلة هذا الأسبوع، إذ تبرع بافيت بـ1.5 مليون سهم من "الفئة ب" لمؤسسة "سوزان طومسون بافيت" و300 ألف سهم لكل من مؤسسة "شيروود فاونديشن " (Sherwood Foundation)، ومؤسسة "هوارد جي بافيت فاونديشن " (Howard G. Buffett Foundation)، و"نوفو فاونديشن" (NoVo Foundation)، وفقاً لما ورد في الرسالة، وهو نفس عدد الأسهم التي تم التبرع بها لكل جمعية في العام الماضي. وقدم بافيت التبرع بعد تحويل 1600 سهم من الفئة "أ" (A) إلى 2.4 مليون سهم من الفئة "ب" (B).