تباطؤ نمو أرباح الشركات الصناعية في الصين وسط ضغوط الانكماش

متخصص يُزيل شريحة (Kirin 9000s) المصنعة في الصين من هاتف "هواوي" الذكي
متخصص يُزيل شريحة (Kirin 9000s) المصنعة في الصين من هاتف "هواوي" الذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية في الصين بوتيرة أبطأ بكثير في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق مع استمرار ضغوط تراجع الأسعار، مما يشير إلى أن التعافي الاقتصادي لا يزال هشاً في الفترة الأخيرة من عام 2023.

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية بنسبة 2.7% مقارنة بالعام الماضي، بحسب البيانات التي نشرها المكتب الوطني للإحصاء يوم الإثنين. وتراجعت الوتيرة بشكل ملحوظ عن مكاسب سبتمبر البالغة 11.9% وقفزة أغسطس البالغة 17.2%.

في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، انخفضت الأرباح بنسبة 7.8% عن نفس الفترة من العام السابق، مقارنة بانخفاض نسبته 9% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

اقرأ أيضاً: الصين تتطلع إلى دعم مشاريع أصغر حجماً مع تعزيز تداول اليوان

بدأت الشركات في الصين أخيراً تشهد تحسناً في الأرباح مع تكثيف الحكومة للتحفيز الاقتصادي، في حين من المحتمل أيضاً أن تقترب دورة التخلص من المخزون بالشركات من نهايتها. لكن لا تزال هناك نقاط ضعف باقية داخل ثاني أكبر اقتصاد في العالم تؤثر على النشاط.

انكمش نشاط التصنيع الشهر الماضي، ولا يزال الركود العقاري المستمر منذ سنوات يمثل عائقاً. وبينما تباطأ هبوط أسعار المنتجات المسلمة من المصنع في الأشهر الأخيرة، إلا أن الأسعار استمرت في الانخفاض بنسبة 2.6% في الشهر الماضي على أساس سنوي.

أظهرت مؤشرات أخرى أداء متبايناً للاقتصاد الصيني في أكتوبر، إذ ارتفع الإنفاق الاستهلاكي، لكن هذه الأرقام كانت مدعومة بمقارنة مع عام 2022 الذي كانت البلاد مغلقة خلاله. وأدى الانكماش العميق في الاستثمار العقاري إلى زيادة التوقعات بأن الحكومة ستضطر إلى طرح المزيد من التحفيز.

يقوم صناع السياسات بوضع اللمسات الأخيرة على مسودة قائمة بالمطورين المؤهلين للحصول على الدعم المالي، مما يشير إلى سعي بكين لدعم شركات البناء الأكثر تضرراً، في حين طلب المشرعون من البنوك زيادة التمويل لهذا القطاع.