بورصة السعودية تبدأ تداول عقود الخيارات لأسهم 4 شركات

المدير التنفيذي لـ"مقاصة": سنتولى في المستقبل القريب مقاصة المشتقات المتداولة خارج السوق بما فيها أسهم مبادلة أسعار الفائدة

متداول يتابع أسعار الأسهم في السوق المالية السعودية
متداول يتابع أسعار الأسهم في السوق المالية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت شركة "تداول"، المشغل الحصري للسوق المالية في السعودية، عمليات التداول على عقود خيارات الأسهم المفردة اليوم، والتي تتيح للمستثمرين تداول عقود الخيارات على 4 شركات مدرجة كأصول أساسية لها.

ذكرت "تداول" في بيان على موقع السوق أن عقود الخيارات (Option) للأسهم المفردة تعتبر ثالث منتج يُطرح في سوق المشتقات المالية السعودية، موضحة أن عملية المقاصة ستجري من خلال شركة مركز مقاصة الأوراق المالية "مقاصة". وأضافت أن الشريحة الأولى التي أُطلقت اليوم، تشمل أصولها الأساسية أسهم 4 شركات، وهي: أرامكو السعودية، مصرف الراجحي، شركة الاتصالات السعودية (stc)، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

كانت "تداول" قد أعلنت سابقاً أنها ستتوسع في عقود الخيارات للأسهم المفردة، لتغطي المزيد من الشركات.

اقرأ أيضاً: بورصة السعودية تطلق 4 مؤشرات تداول جديدة لحجم الشركات والطروحات الأولية

خلال حفل الإطلاق الرسمي الذي أقامته "تداول" اليوم بهذه المناسبة، قال وائل الهزاني المدير التنفيذي لشركة "مقاصة"، إن الشركة تتولى مقاصة جميع منتجات سوق الأسهم والمشتقات المالية، ومنها العقود المستقبلية للأسهم المفردة، وعقود الخيارات، وعقود اتفاقيات إعادة الشراء، مشيراً إلى أنها ستتولى في المستقبل القريب مقاصة المشتقات المتداولة خارج السوق، بما فيها أسهم مبادلة أسعار الفائدة.

أداة تحوّط

ستساعد عقود الخيارات بشكل كبير على استقطاب المزيد من المستثمرين إلى السوق المالية السعودية، بحسب نايف العذل، مدير إدارة الإدراج ومدير عام المشتقات المالية بالإنابة في "تداول"، لـ"الشرق"، وذلك باعتبارها أداةً مالية للتحوط ضد تقلبات الأسواق المالية، إضافةً لكونها آليةً لتنويع محافظ المستثمرين سواءً المحليين أو الدوليين.

بدوره، قال المحلل خالد الزايدي، من "مركز الزايدي للتعليم المالي" في السعودية، إن أداة التحوط هذه تتمتع بفرص نجاح كبيرة في المملكة، إذ تتيح للمتعاملين التحوّط من تقلبات الأسهم، مضيفاً أن إطلاقها كان أحد أبرز مطالب المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية.

أما حمد العليان، الشريك والمؤسس في شركة "فيلا المالية" السعودية، فأشار إلى أن من بين الأسباب التي دفعت "تداول" إلى هذه الخطوة، هي أن الخيارات تعتبر أداة تحوّط، وهي تساعد بالتالي المستثمرين والمتعاملين في سوق الأسهم السعودية على تجنّب أي تقلبات غير متوقعة في تاسع أكبر سوق مالية في العالم.

لماذا تستهدف السعودية إنعاش سوق الطروحات الثانوية؟

قد يكون بعض المتعاملين السعوديين أقل خبرة من نظرائهم الأجانب في ما يتعلق بعقود الخيارات، بحسب ما قال حسين الرقيب، مدير "مركز زاد للاستشارات المالية"؛ ولذلك، فإن الأمر "يحتاج إلى توعية كبيرة من قبل (تداول) وشركات الوساطة المالية لتعزيز معرفة المتعاملين في سوق الأسهم بها، إضافة إلى إقامة دورات تدريبية في هذا المجال".

أضاف الرقيب لـ"الشرق"، أن هذه الأداة المالية الجديدة في السوق السعودية تعتبر ذات مخاطر عالية، لكنها في الوقت ذاته تتيح للمستثمرين تحقيق مكاسب قوية. واقترح أن تنشئ شركات الوساطة المالية السعودية، صناديق استثمار تعمل في هذه الخيارات لجذب المستثمرين المحليين إليها.

ما هي عقود الخيارات (Option)؟

عقود الخيارات هي أحد أنواع المشتقات المالية، وتستمد قيمتها من قيمة الأصل المالي الأساسية. وتمنح مشتري العقد الحق بشراء أو بيع أصل مالي بسعر متفق عليه مسبقاً خلال فترة محددة، مقابل عربون (Premium) يمثل جزءاً صغيراً من قيمة الأصل المالي يتم دفعه لبائع العقد أو الكاتب (Writer).

تنقسم عقود الخيارات إلى نوعين (مع افتراض أن الأصلي المالي هنا هو سهم):

1- خيار الشراء (Call Option):

  • بالنسبة لمشتري عقد خيار الشراء، فإنه يدفع مبلغاً صغيراً (العربون) مقابل الحق بشراء السهم بسعر محدد، المعروف بسعر التنفيذ (Strike Price) قبل تاريخ محدد (Expiration). إذا ارتفع سعر السهم فوق سعر التنفيذ، يمكنه شراء السهم بسعر أقل وبيعه بسعر السوق الأعلى، محققاً ربحاً.
  • بالنسبة لبائع عقد خيار الشراء، فإنه يتلقى عربوناً لقاء إعطاء المشتري الحق بشراء السهم بسعر التنفيذ. إذا لم يرتفع سعر السهم، يصبح عقد الخيار بلا قيمة ويحتفظ البائع بالعربون.

2- خيار البيع (Put Option):

  • بالنسبة لمشتري عقد خيار البيع، فإنه يدفع عربوناً للحصول على الحق في بيع السهم بسعر التنفيذ قبل تاريخ محدد. إذا انخفض سعر السهم دون سعر التنفيذ، يمكنه شراؤه بسعر السوق الأقل وبيعه بسعر التنفيذ الأعلى، محققاً ربحاً.
  • بالنسبة لبائع عقد خيار الببيع، فإنه يتلقى عربوناً نظير إعطاء المشتري الحق في بيع السهم له بسعر التنفيذ. إذا لم ينخفض السعر، يصبح عقد الخيار بلا قيمة ويحتفظ البائع بالعربون.