ماسك يعرض المساعدة في إعادة إعمار غزة بعد انتهاء الحرب

الملياردير الأميركي يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي ويقوم بجولة في في مستوطنة "كفار عزة"

بنيامين نتنياهو يصطحب إيلون في جولة بمستوطنة "كفار عزة"، بتاريخ 27 نوفمبر
بنيامين نتنياهو يصطحب إيلون في جولة بمستوطنة "كفار عزة"، بتاريخ 27 نوفمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الملياردير إيلون ماسك إنه يودّ المساعدة في إعادة إعمار غزة بعد انتهاء الحرب بين إسرائيل و"حماس"، وذلك في حواره مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" التابعة له.

من جانبه، صرح نتنياهو في الحوار المباشر الذي تم بثه عبر المنصة المعروفة سابقاً بـ"تويتر" يوم الإثنين، أنه من المهم أولاً التخلص من "التطرف" في الأراضي الفلسطينية، على غرار الطريقة التي أصبحت بها الدول العربية الأخرى أكثر اعتدالاً في السنوات الأخيرة، بما في ذلك السعودية.

يجتمع ماسك، الذي يتعرض لانتقادات بسبب تضخيم المحتوى المعادي للسامية عبر "إكس"، مع مسؤولين إسرائيليين، حيث قام بجولة في مستوطنة "كفار عزة" التي اندلع بها عدد من أسوأ أحداث العنف في 7 أكتوبر الماضي، عندما اخترق مسلحو "حماس" الجدار الحدودي مع إسرائيل، وهاجموا "المدنيين". تفقد ماسك أغلفة الرصاص في أسِرّة الأطفال أثناء الجولة.

انتقادات واسعة لماسك بعد تأييده منشوراً "معادياً للسامية" على "إكس"

بعد مشاهدة لقطات الهجوم الذي نفذته حركة "حماس"، المصنفة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها جماعة إرهابية، وصف ماسك الفرحة الواضحة التي عبر عنها المسلحون بأنها "شيطانية" و"مزعجة". تعرض إسرائيل لقطات للهجوم الذي نفذته "حماس" في مجموعة عروض بجميع أنحاء العالم.

تقارير إعلامية "مضللة"

مع ذلك، لم يتطرق نتنياهو إلى الخلاف الأخير بشأن "معاداة السامية" عبر "إكس" في النقاش الذي استمر حوالي 20 دقيقة. دافع ماسك عن نفسه مما وصفه بالتقارير الإعلامية "المضللة"، بعد أن أيّد نظرية مؤامرة معادية للسامية في وقت سابق من الشهر الجاري على "إكس".

أوقفت العلامات التجارية الكبرى، بما في ذلك شركتا "أبل" و"والت ديزني" إعلاناتها عبر منصة التواصل الاجتماعي التابعة له؛ بسبب مخاوف من زيادة معاداة السامية، وخطاب الكراهية منذ أن استحوذ على "تويتر" في العام الماضي.

من المقرر أن تشمل زيارة ماسك إلى إسرائيل أيضاً عقد اجتماعات مع بيني غانتس، زعيم المعارضة وعضو حكومة الحرب المكونة من ثلاث شخصيات، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ.