تحالف بقيادة "فجر كابيتال" يستحوذ على 65% من "أستر" الخليجية

الصفقة قيّمت أعمال "أستر للرعاية الصحية" في دول مجلس التعاون بـ1.7 مليار دولار

طبيب يحمل سماعة طبية داخل إحدى المستشفيات
طبيب يحمل سماعة طبية داخل إحدى المستشفيات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرم تحالف بقيادة "فجر كابيتال" الإماراتية اتفاقية نهائية مع "أفينيتي" الهندية للاستحواذ على حصة 65% في الشركة الخليجية "أستر دي إم" للرعاية الصحية.

الاتفاقية جاءت بعد حصول "أستر"، اليوم الثلاثاء، على موافقات مجلس إدارتها، ومجلس إدارة الشركة الرديفة لها "أفينيتي القابضة"، لفصل الأعمال في الهند ودول مجلس التعاون الخليجي إلى كيانين مستقلين.

تأسست "أستر دي إم" للرعاية الصحية من قِبل الدكتور آزاد موبين عام 1987 في دبي، لتنمو إلى 19 مستشفى و13 عيادة و226 صيدلية و251 مركزاً لخدمة المرضى في 5 ولايات بجنوب الهند. بالإضافة إلى 15 مستشفى و118 عيادة و276 صيدلية تتوزع في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وعُمان والبحرين والأردن.

الصفقة التي تضم إلى "الفجر كابيتال"، وهي شركة ملكية خاصة، كلاً من هيئة الإمارات للاستثمار، وشركة الداو القابضة (الذراع الاستثمارية لمجموعة الساير)، وشركة هنا للاستثمار (إحدى الشركات التابعة لشركة العليان للتمويل) وشركة الوفرة للاستثمار الدولي، قُيّمت أعمال "أستر" في دول الخليج بقيمة مؤسسية تبلغ 1.7 مليار دولار، وقيمة حقوق الملكية بمليار دولار.

استهداف التوسع في الخليج

أليشا موبين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أستر في دول مجلس التعاون الخليجي، نوّهت بأن "هذه الخطوة تأتي تماشياً مع شهيتنا الكبيرة للتوسع في المنطقة، لذلك كان من الضروري العمل مع شركاء محليين على دراية أكبر بتفاصيل السوق الخليجية".

وأضافت بمقابلة مع "الشرق" أن "أستر" تستهدف تنمية أنشطتها في السعودية لمواكبة الطلب المتزايد، ومنها إضافة 200 صيدلية خلال السنوات الثلاث القادمة. أما في الإمارات، فكشفت روبين أن الشركة ستفتتح مستشفى جديداً العام المقبل، كما أنها تعمل على زيادة عدد العيادات وشبكة الصيدليات في البلاد.

كما تستهدف الشركة أيضاً التوسع بتوفير الرعاية الصحية عن بعد في منطقة الخليج العربي، عبر تطبيق "أستر" الذي يضم حالياً أكثر من مليون مشترك في الإمارات، وفق موبين.

ستحتفظ عائلة موبين بحصة 35% من "أستر" الخليجية، كما ستستمر بإدارة وتشغيل الأعمال في دول مجلس التعاون، حيث سيبقى آزاد موبين في منصبه كرئيس لمجلس الإدارة ويشرف على الشركات في الهند والخليج، بينما ستتولى أليشا موبين منصب المدير العام والرئيس التنفيذي لمجموعة "أستر" الخليجية.