قطاع الصحة بالسعودية يجذب 3.5 مليار دولار عبر اتفاقيات ومذكرات تفاهم

جانب من ملتقى الصحة العالمي الذي اختتم أعماله في الرياض أمس الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023
جانب من ملتقى الصحة العالمي الذي اختتم أعماله في الرياض أمس الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 واس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركات وهيئات تعمل في المجال الصحي 138 اتفاقية ومذكرة تفاهم في السعودية هذا الأسبوع. بلغت الاستثمارات في الاتفاقيات الموقعة 13.3 مليار ريال (نحو 3.5 مليار دولار) والتي جاءت على هامش "ملتقى الصحة العالمي" الذي اختتم أعماله أمس الثلاثاء في السعودية، وفق وكالة الأنباء السعودية.

تسعى المملكة إلى زيادة مساهمة القطاع الصحي بالناتج المحلي من 199 مليار ريال حالياً إلى 318 مليار ريال في 2030. ستبلغ حصة القطاع الخاص منها حوالي 145 مليار ريال، بحسب وزير الصحة فهد الجلاجل في جلسة بالملتقى، مفصحاً أن فرص الاستثمار بقطاع الصحة السعودي يصل إجماليها إلى 330 مليار ريال.

هذه التصريحات وغيرها من تصريحات المسؤولين على هامش المؤتمر، كان لها انعكاس على سوق المال السعودي "تداول"، إذ ارتفعت أسهم قطاعي التأمين والصحة، ودعمت المؤشر "تاسي" أول من أمس.

اقرأ أيضاً: تصريحات ملتقى الصحة تدعم أسهم قطاعي الصحة والتأمين في السعودية

توطين منتجات الإنسولين

الاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها في الملتقى تشمل اتفاقية لتوطين منتجات الإنسولين بين كلّ من "نوبكو"، وسدير للأدوية، و"سنوفي"، بالإضافة إلى تدشين منصة "نفيس" -أحد مشاريع رؤية المملكة 2030- المعنية بمشاركة المعلومات بين مقدّمي الخدمات الصحية للحصول على ملف صحي موحد وشامل للمستفيد، فضلاً عن توقيع اتفاقيات لتوطين الصناعات الطبية في السعودية بين وزارة الاستثمار السعودية، وكل من: مجموعة بيو إنفستمنت، وأجيليتي للخدمات اللوجستية، وماسيمو العربية السعودية، والطبية المتقدمة الصناعية، وتسامي للصناعة، وصافن للصناعة، وأجانتا الطبية، وشركة النمذجة والتطبيقات الفنية التجارية.

وتسعى السعودية إلى تطوير صناعة الأدوية بشكلٍ خاص والخدمات الصحية المختلفة. وفي يونيو، أنشأ صندوق الاستثمارات العامة كياناً جديداً لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية للاستثمار في تطوير المنتجات الصيدلانية بما في ذلك الأنسولين واللقاحات وعلاجات البلازما.