"تويوتا" تحقق مبيعات قياسية بفضل الطلب الأميركي

الإنتاج صعد 12% والمبيعات 5.6% خلال أكتوبر الماضي

صفوف سيارات جديدة طراز "هاي لوكس" في ساحة الانتظار قبل توزيعها بمصنع "تويوتا" في دوربان، جنوب أفريقيا
صفوف سيارات جديدة طراز "هاي لوكس" في ساحة الانتظار قبل توزيعها بمصنع "تويوتا" في دوربان، جنوب أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت "تويوتا موتور" مستوى قياسياً في المبيعات والإنتاج على مستوى العالم في أكتوبر، بفضل الطلب القوي على سياراتها في أميركا الشمالية وأوروبا.

قالت أكبر شركة مصنعة للسيارات في العالم، في بيان صدر اليوم الأربعاء، إنها أنتجت 1035569 مركبة الشهر الماضي، ويشمل هذا الرقم إنتاج شركتي "دايهاتسو موتور" (Daihatsu Motor) و"هينو موتورز" التابعتين لها. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 12% عن نفس الفترة من العام الماضي. فيما ارتفعت المبيعات 5.6% لتبلغ 970313 مركبة، بيع منها 190,835 سيارة في سوق اليابان المحلية.

ارتفعت مبيعات السيارات في أوروبا 15% عن الفترة نفسها في العام الماضي، وزادت المبيعات في أميركا الشمالية 7.4%.

في وقت سابق من الشهر الجاري، رفعت "تويوتا" توقعاتها للأرباح التشغيلية 50% بعد تحقيق أرباح فصلية قياسية. وبلغت المبيعات خلال الشهور الستة المنتهية في سبتمبر مستوى قياسياً عند 5.6 مليون مركبة، ما يضع مُصنعة السيارات على المسار الصحيح لتحقيق هدف إنتاج 11.4 مليون وحدة خلال العام المالي الجاري.

بطء التحول إلى المركبات الكهربائية

مع ذلك، لم تواكب "تويوتا" وتيرة التحول إلى المركبات الكهربائية، حيث باعت الشركة 9357 سيارة كهربائية على مستوى العالم في أكتوبر، وزادت المبيعات في الصين، حيث تتزايد أعداد قائدي السيارات الذين يتحولون إلى المركبات الكهربائية، 15% عن الفترة نفسها في العام الماضي. أما في أرباح هذا الشهر، فخفضت الشركة هدف مبيعاتها من المركبات الكهربائية خلال العام المالي الجاري من 202 ألف سيارة إلى 123 ألف مركبة.

اقرأ أيضاً: يجب على رئيس "تويوتا" الاقتناع بمستقبل السيارات الكهربائية

وعندما أصبح كوجي ساتو رئيساً تنفيذياً لـ"تويوتا" في وقت سابق من العام الجاري، تعهّد ببيع 1.5 مليون مركبة كهربائية سنوياً بحلول 2026، و3.5 مليون في 2030. كما كشف في معرض طوكيو للسيارات، الذي أقيم الشهر الماضي، تصميمين جديدين باعتبارهما دعاية تشويقية للمركبات الكهربائية التي تعهدت الشركة بطرحها في 2026.

للمساعدة في تمويل التحول إلى المركبات الكهربائية، تعتزم "تويوتا" وشركاتها التابعة بيع حصص في شركة "دينسو"، موردة المكونات، مقابل 700 مليار ين تقريباً، بحسب وكالتي "رويترز" و"نيكاي".

في الوقت الراهن، طرحت "تويوتا" طراز "لاند كروزر 70" في اليابان اليوم الأربعاء. يُذكر أن الشركة طرحت هذه الفئة للمرة الأولى في 1984.

إنتاج ومبيعات شركات أخرى

على صعيد آخر، قالت "هوندا موتور" إن إنتاجها العالمي قفز 23% ليبلغ 405,276 وحدة، رغم انخفاضه في الصين. فيما ارتفعت المبيعات 23% إلى 372,077 وحدة، ما يعكس الأداء القوي في الولايات المتحدة وآسيا.

أما "نيسان موتور"، فأنتجت 310,480 وحدة خلال الشهر، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 4.3% عن الفترة نفسها في العام الماضي، لتسجل بذلك أول زيادة في الإنتاج خلال 4 أشهر، وارتفعت مبيعات الشركة 5% لتبلغ 279,102 مركبة.