"توتال إنرجيز" تستثمر في شركة لنقل الطاقة النظيفة من المغرب إلى بريطانيا

شركة "إكسلينكس" ستتولى مد أطول شبكة كابلات تحت سطح البحر في العالم لنقل التيار الكهربائي

صورة لكابل كهربائي بحري
صورة لكابل كهربائي بحري المصدر: موقع Xlinks
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "توتال إنرجيز" (TotalEnergies) الفرنسية عن استثمار 20 مليون جنيه إسترليني (25.4 مليون دولار) للاستحواذ على حصة أقلية في شركة "إكسلينكس فرست ليمتد" (Xlinks First Limited) صاحبة مشروع نقل الطاقة النظيفة من المغرب إلى المملكة المتحدة.

تأسست "إكسلينكس" عام 2019 وانضمت إليها شركات مثل "أكتوبوس إنيرجي" و"شركة أبوظبي الوطنية" (طاقة). ويقوم مشروع الشركة على توليد الكهرباء من الشمس والرياح وتخزينها في بطاريات في جنوب المغرب ونقلها عبر كابلات بحرية إلى المملكة المتحدة بطول 3800 كيلومتر.

اقرأ أيضاً: طاقة الإماراتية تمول مشروع ربط كهربائي بين المغرب وبريطانيا

كانت وزارة أمن الطاقة وهدف صافي صفر انبعاثات في بريطانيا قد اعتبرت هذا المشروع في سبتمبر ذا "أهمية وطنية". سيشيد المشروع على مساحة إجمالية تقدر 150 ألف هكتار في جنوب المغرب وتقدر وزارة الاقتصاد والمالية المغربية كلفته بنحو 250 مليار درهم (25 مليار دولار) ويتوقع أن يتم الشروع في استغلاله عام 2030.

قال سايمون موريش، الرئيس التنفيذي لشركة "إكسلينكس" في بيان صحافي نشرته "توتال إنرجيز" اليوم الأربعاء: "نرحب بأكبر شركة طاقة في أوروبا لدعم رؤيتنا الطموحة. إلى جانب المساهمة في رأس المال سيساهم استثمار توتال إنرجيز في تزويدنا بالخبرة الفنية".

يتكون المشروع من محطة لتوليد الطاقة الشمسية والريحية سيتم نقلها عبر أطول كابل كهربائي بحري في العالم (أربع كابلات عالية الجهد بقدرة 1.8 غيغاواط) وبطارية ضخمة بقوة 5 غيغاواط مخصصة لتخزين الطاقة، والهدف هو تزويد أكثر من 7 ملايين منزل في بريطانيا بالكهرباء، ما يعني تغطية 8% من احتياجات المملكة المتحدة من الكهرباء.

صرح فنسنت ستوكوارت، مدير الطاقة المتجددة في شركة "توتال إنرجي": "يسعدنا الانضمام إلى مشروع إكسلينكس ومستثمريه لدعم تطوير شركة رائدة وطموحة، هذا المشروع المبتكر سوف يستفيد من خبراتنا في تطوير مشاريع الطاقة المتكاملة والكبيرة".