تغطية اكتتاب "تاكسي دبي" بأكثر من 130 مرة

"تاكسي دبي" تجذب طلبات اكتتاب تفوق 150 مليار درهم على طرحها البالغ 1.16 مليار درهم

مستثمرون يتواجدون في سوق دبي المالي، الإمارات العربية المتحدة
مستثمرون يتواجدون في سوق دبي المالي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذبت شركة تاكسي دبي طلبات اكتتاب تفوق 150 مليار درهم (41 مليار دولار) على طرحها العام البالغة قيمته 1.16 مليار درهم، بمعدل تغطية تخطى 130 مرة، ما يُعد إشارة واضحة على طلب المستثمرين القوي على الاكتتابات الخليجية.

أكملت شركة تاكسي دبي مرحلة بناء سجل أوامر الاكتتاب العام، وحددت السعر النهائي للطرح العام عند الحد العلوي للنطاق الذي حددته سابقاً عند 1.85 درهم، وفق ما أعلنته الشركة في بيان اليوم.

النطاق السعري لطرح أسهم تاكسي دبي حُدد، وفق نشرة الاكتتاب، بين 1.8 درهم و1.85 درهم. وبعد تحديد السعر النهائي عند الحد العلوي، تتوقع الشركة أن تصل قيمتها السوقية عند الإدراج عند نحو 4.6 مليار درهم (1.26 مليار دولار).

كشفت شركة "تاكسي دبي"، أمس، عن زيادة حصة المستثمرين الأفراد باكتتابها العام الأولي من 10% إلى 12%، على خلفية الطلب القوي من جانب المستثمرين الأفراد. وعلى الجانب الآخر، خفضت حصة المستثمرين المؤسسات من الطرح إلى 88% من 90%.

"تاكسي دبي" ترفع حصة المستثمرين الأفراد في الطرح العام

تطرح شركة "تاكسي دبي" 624.750 مليون سهم عادي (أي 24.99% من الأسهم المصدرة)، موزعة بواقع 549.78 مليون سهم لشريحة المؤسسات، و74.97 مليون سهم للمستثمرين الأفراد. ووفق نشرة الاكتتاب، يُنتظر أن يتم تخصيص الأسهم في 5 ديسمبر، ويُتوقع إتمام عملية الإدراج وبدء تداول الأسهم في 7 ديسمبر.

وباستثناء تاكسي دبي، جمعت اكتتابات المنطقة 8.4 مليار دولار هذا العام، وهو ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي أحجام الإدراج في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وفق البيانات التي جمعتها بلومبرغ. إذ تتسارع الاكتتابات العامة الأولية بمنطقة الخليج العربي في فورة جديدة قرب نهاية العام، مما يشكل طلباً قوياً على مبيعات الأسهم في المنطقة، رغم المخاطر الناجمة عن الصراع بين إسرائيل وحماس وضعف سوق الطروحات حول العالم.

جذب الطرح العام الأولي لشركة "تاكسي دبي" طلبات شراء كافية لتغطية كل الأسهم المعروضة خلال أول ساعة من فتح باب الاكتتاب، ما يُظهر الإقبال الكبير على أول عملية خصخصة في الإمارة منذ عام.

يُعد هذا الاكتتاب العام الأولي أول بيع للأسهم تقوم به حكومة دبي منذ أكثر من 12 شهراً، حيث جمعت الإمارة 8.3 مليار دولار من بيع حصص في أربع شركات مملوكة لها، بما فيها "هيئة كهرباء ومياه دبي" خلال 2022. تأتي عمليات بيع الأسهم في إطار خطة كُشف النقاب عنها قبل نحو عامين لإدراج 10 شركات حكومية، لتعزيز أحجام التداول المتراجعة ومواكبة محاولات مماثلة في أبوظبي والرياض.

تُعد شركة "تاكسي دبي" أكبر مشغل لسيارات الأجرة في دبي من حيث حجم أسطول السيارات، وتبلغ حصتها السوقية 44%، حسب ما ذُكر على موقعها الإلكتروني.