تراجع عوائد السندات الأميركية وسط تلميحات بوقف رفع أسعار الفائدة

الاقتصاد القوي وتقهقر التضخم يدعمان فرضية الهبوط السلس

شريط إلكتروني يعرض أسعار الأسهم في منطقة لوجياتسوي المالية في بودونغ في شنغهاي، الصين
شريط إلكتروني يعرض أسعار الأسهم في منطقة لوجياتسوي المالية في بودونغ في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اكتسب الصعود الذي دفع السندات العالمية نحو تحقيق أفضل شهر لها منذ 2008 المزيد من الزخم، مع ارتفاع سندات الخزانة وسط رهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادراً على البدء في خفض أسعار الفائدة بالنصف الأول من 2024.

زادت الآمال في تحول سياسة الاحتياطي الفيدرالي النقدية بعد ظهور بيانات اقتصادية تعزز احتمالية ما يسمى بـ"السيناريو المعتدل" (أي الهبوط السلس). وانخفضت عوائد السندات لأجل عامين تسع نقاط أساس إلى 4.65%. تتوقع المقايضات المرتبطة باجتماعات الاحتياطي الفيدرالي خفض سعر الفائدة ربع نقطة في مايو، وتحرك مؤشر "إس آند بي 500" بالقرب من مستويات "ذروة الشراء". وقاد سهم "إنفيديا" ارتفاع أسعار أسهم شركات صناعة الرقائق، وتراجع سعر سهم "تسلا" قبيل انطلاق مبيعات "سايبرتراك"، وتراجعت أسعار أسهم "مايكروسوفت". ارتفعت أسعار النفط قبل اجتماع "أوبك+" المحوري.

سيناريو الهبوط السلس

وعلى الصعيد الاقتصادي، نما الناتج المحلي الإجمالي بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عامين، في حين زاد الإنفاق الاستهلاكي بوتيرة أقل قوة. وروجع مؤشر التضخم الأكثر متابعةً من قبل الاحتياطي الفيدرالي -مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي- بالخفض. من جانب آخرن قال بنك الاحتياطي الفيدرالي في تقرير "بيج بوك" إن النشاط الاقتصادي الأميركي تباطأ في الأسابيع الأخيرة مع تراجع إنفاق المستهلكين على السلع المعمرة.

الاقتصاد الأميركي يفوق التوقعات وينمو 5.2% بالربع الثالث

قال جيفري روتش، من "إل بي إل فانانشال" (LPL Financial): "تشير الأدلة المتلاحقة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يحصل على ما كان يتمناه، اقتصاد يعاني من تباطؤ محسوب غير مؤلم". وأضاف: "نظراً لأنه من المتوقع تراجع ضغوط الأسعار بشكل أكبر في الأشهر المقبلة، يمكن للأسواق أن تتوقع بشكل معقول أن يتوقف الاحتياطي الفيدرالي مؤقتاً عن رفع الفائدة حتى منتصف العام المقبل، عندما يتمكن البنك المركزي من خفض أسعار الفائدة بشكل متواضع".

وواصلت السندات ارتفاعها القوي في نوفمبر وسط تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من تشديد السياسة النقدية. بلغ عائد مؤشر بلومبرغ للديون السيادية والشركات العالمية نحو 5% هذا الشهر، متجهاً نحو تحقيق أفضل أداء له منذ فترة الركود في ديسمبر 2008، عندما خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى الصفر وتعهد بتعزيز الإقراض للقطاع المالي في أعقاب انهيار "ليمان براذرز".

قال أندرو برينر من "نات أليانس سكيوريتيز" (NatAlliance Securities): "إذا بدأ المزيد من الأشخاص في الاعتقاد بأن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من عمله، وركزوا على تحركات أسعار الفائدة التالية -والتي ستكون بالخفض- فسيتم خفض الفائدة بقوة.. ومع ذلك، فقد حققنا الكثير في فترة زمنية قصيرة".

يترقب المتداولون الآن تقرير مؤشر التضخم الأساسي الأكثر متابعة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس، والذي يعتبره الكثيرون التقرير الاقتصادي الأكثر أهمية هذا الأسبوع.

قال جيم سولواي من "إس إي آي" (SEI): "لا ينبغي أن تؤثر بيانات شهر واحد على قرار الاحتياطي الفيدرالي.. لكن إذا ما جاءت الأرقام ضعيفة، إلى جانب زيادة أخرى في معدل البطالة فوق مستوى 4%، من شأن ذلك أن يدفع اللجنة بالتأكيد إلى الميل نحو الحذر.. ومع ذلك، نتوقع بشكل أساسي أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة عند مستواه الحالي خلال النصف الأول. لا نتوقع أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بقوة في 2024 كما توقعت الأسواق مؤخراً".

السياسة النقدية في "وضع جيد"

أشارت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إلى أنها ستدعم الاستمرار في الإبقاء على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها في اجتماع ديسمبر، قائلة إن السياسة النقدية "في وضع جيد" لتقييم ما إذا كان التضخم في طريق العودة إلى هدف 2%. اتفق معها رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، الذي أكد أنه أصبح واثقاً بشكل متزايد من أن التضخم يسير بشكل ثابت في مسار هبوطي. بينما قال نظيره في ريتشموند توماس باركين في تصريحات لشبكة سي إن بي سي إن البنك المركزي يجب أن يُبقي خيار رفع الفائدة متاحاً.

قال نيل دوتا، الخبير الاقتصادي في "رينيسانس ماكرو ريسيرش"، إن الاقتصاد الأميركي "على ما يرام". وأوضح: "بالنسبة للمستثمرين في سوق الأسهم، هذا هو سيناريو الهبوط السلس.. أمّا بالنسبة لمستثمري السندات، أتوقع استمرار انحدار منحنى العائد".

تراهن العديد من الصفقات كبيرة الحجم يوم الأربعاء على انحدار منحنى عوائد السندات الأميركية، مع انخفاض عوائد سندات الخزانة قصيرة الأجل أكثر من تلك المتعلقة بالأوراق المالية الأطول أجلاً. ومن المتوقع أن تستفيد مثل هذه الصفقات مع اقتراب الولايات المتحدة من خفض أسعار الفائدة.

بيل دودلي: هل تيقن "الفيدرالي" من الهبوط السلس للاقتصاد الأميركي؟

يرى جون ليبر من شركة "تايتن لإدارة الأصول"، أنه في حين سلط الناتج المحلي الإجمالي الضوء على قوة الاقتصاد، فإن انخفاض مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي سوف يُفسَّر من قبل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي كإشارة إلى أن استراتيجيتهم لا تزال على المسار الصحيح، وقد يحققون سيناريو الهبوط السلس، وأضاف: "سيناريو الهبوط السلس قائم في الوقت الحالي".

وأضاف روتش من "إل بي إل": "ربما يرى الاحتياطي الفيدرالي نفسه الآن في وضع جيد.. فالتضخم يتجه نحو الانخفاض، ولا يزال المستهلكون ينفقون -ولكن بوتيرة أبطأ- ويمكن أن ينهي الاحتياطي الفيدرالي عمله دون إلحاق الكثير من الضرر بالاقتصاد".

نهاية التشديد الكمّي

في حين تراهن البنوك الأميركية الكبرى على أن خفض أسعار الفائدة سيؤدي إلى نهاية ما يسمى بالتشديد الكمّي من قبل الاحتياطي الفيدرالي. يرى استراتيجيو "بنك أوف أميركا" أن طلب النظام المصرفي على مخزون نقدي أكبر هو الذي يمكن أن ينهي فترة التشديد الكمي بحلول النصف الثاني من العام المقبل، إن لم يكن قبل ذلك. وقالوا إنه عندما تستنزف تسهيلات اتفاقيات إعادة الشراء العكسية للبنك المركزي لليلة واحدة -والتي تعتبر مؤشراً على السيولة الزائدة- إلى الصفر، فإن ذلك سيجبر الاحتياطي الفيدرالي على إنهاء مسيرته.

أصبح متداولو الأسهم أكثر افتتاناً باحتمالات خفض أسعار الفائدة دون التفكير بشكل كامل في "السبب"، وفق ستيف سوسنيك من "إنتراكتيف بروكوز" (Interactive Brokers).

صندوق النقد يرى تزايد فرص الهبوط السلس مع تباين النمو العالمي

أوضح سوسنيك أنه "إذا حدث هبوط سلس، فلماذا سيُقبل الاحتياطي الفيدرالي على خفض الفائدة في وقت أقربه شهر مايو؟ ليس لدي أي سبب للشك في أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يسارع إلى خفض أسعار الفائدة أو التراجع عن سياسة التشديد الكمي إذا دعت الظروف الاقتصادية لذلك. لكن هذه الظروف ليست هي ما تتوقعه السوق في الوقت الحالي.. علينا الحذر مما نتمناه".

قال جيمي كوكس، من "هاريس فاينانشال غروب" (Harris Financial Group)، إنه حتى مع مراجعة أرقام الناتج المحلي الإجمالي الرئيسية لأعلى وتبدو وردية، فمن المثير للقلق أن الإنفاق الاستهلاكي بدأ في التراجع. يراهن المستثمر الملياردير بيل أكمان على أن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت أقرب مما تتوقعه الأسواق. وقال مؤسس "بيرشينغ سكوير كابيتال مانجمنت" (Pershing Square Capital Management) إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تحدث في وقت أقربه الربع الأول.

رجح استراتيجيو "جيه بي مورغان"، بقيادة ميسلاف ماتيكا، أن يكون وضع الأصول الخطرة صعباً خلال النصف الأول من العام المقبل مع "نوبات من الضعف المادي" قبل أن تتحسن بشكل محتمل. وكتبوا أن معادلة العائد أمام المخاطر بالنسبة للأسهم "ستبدأ في التحسن بشكل أساسي بمجرد بدء الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة".

من جهتها، قالت سوليتا مارسيلي، من "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management)، إنها تتفق مع تقييم السوق بأن النمو والتضخم وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة سوف تتجه نحو الانخفاض العام المقبل. ومع ذلك، تختلف وجهة نظرها حيال توقيت وحجم تخفيضات أسعار الفائدة مع السوق، وسط عدم اليقين والتقلبات.

وقالت: "نعتقد أن المستثمرين يجب أن يركزوا على الجودة.. ففي أدوات الدخل الثابت، توفر السندات عالية الجودة عوائد جذابة وينبغي أن تؤدي إلى مكاسب رأسمالية إذا انخفضت توقعات أسعار الفائدة كما نتوقع". أما على صعيد الأسهم، فأوضحت: " يُتوقع للشركات ذات الجودة العالية التي تتمتع بميزانيات عمومية قوية وربحية عالية، بما في ذلك تلك العاملة في قطاع التكنولوجيا، أن تكون في وضع أفضل لتوليد الأرباح في بيئة تتسم بضعف النمو".

أداء أبرز المؤشرات:

  • استقر مؤشر "إس آند بي 500" عند إغلاقه السابق في الساعة الرابعة مساءً بتوقيت نيويورك.
  • تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.1%.
  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.1%.
  • انخفضت "بتكوين" 0.7% إلى 37,696.11 دولار.
  • هبط العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار خمس نقاط أساس إلى 4.27%.