باكورة نجاحات "كوب 28" توفير 260 مليون دولار لأضرار المناخ

الإمارات وألمانيا تعهدتا بتقديم 100 مليون دولار لكل منهما لبدء عمل "صندوق الخسائر والأضرار"

أشخاص يسيرون متجهين نحو المنطقة الزرقاء في مؤتمر "كوب 28"
أشخاص يسيرون متجهين نحو المنطقة الزرقاء في مؤتمر "كوب 28" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت نحو 200 دولة على تفاصيل إدارة صندوق مصمم لمساعدة الدول الضعيفة على مواجهة الأحوال الجوية الأكثر حدة الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وتعهّدت الدول الغنية بتقديم مبلغ 260 مليون دولار على الأقل لبدء عمل البرنامج، ما يمثل انفراجة كبيرة مع انطلاق مفاوضات المناخ الدولية في دبي.

اعتمد المندوبون في قمة "كوب 28" اليوم الخميس، إطار عمل قدمه البنك الدولي لإدارة ما يسمى "صندوق الخسائر والأضرار" بشكل مؤقت على الأقل. وقالت الإمارات العربية المتحدة، الدولة المضيفة لدورة العام الجاري، إنها ستساهم بمبلغ 100 مليون دولار، إلى جانب 100 مليون دولار أخرى من ألمانيا، فيما تعهّدت المملكة المتحدة بمبلغ 40 مليون جنيه إسترليني (50 مليون دولار)، واليابان بمبلغ 10 ملايين دولار.

قال جون كيري، المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستعمل مع الكونغرس لتقديم 17.5 مليون دولار. وتضمن المساهمات المعلنة الحد الأدنى المطلوب لبدء عمليات البرنامج، وهو 200 مليون دولار، مما يمهد الطريق لبدء صرف الأموال في أوائل العام المقبل.

سايمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ التي تدير الاجتماعات السنوية لمؤتمر الأطراف "كوب 28"، قال قبل اعتماد إطار العمل رسمياً: "هناك فرصة للخروج من هنا بقرار تاريخي حقاً". إن التوصل إلى اتفاق بشأن صندوق الخسائر والأضرار في وقت مبكر "سيرسل إشارة قوية إلى جميع المشاركين في غرف التفاوض".

ما قمة "كوب 28" وما أهميتها؟

اتفق المندوبون كذلك على جدول أعمال المفاوضات لمدة أسبوعين. تعد خطة الخسائر والأضرار واحدة من ثلاث نتائج رئيسية يعمل مؤتمر "كوب 28" على تحقيقها. هناك العديد من التحديات الشائكة المقبلة، تشمل كيفية رد فعل الدول على التحذيرات الواقعية بشأن الوتيرة غير الكافية للجهود المبذولة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتي من المرجح أن تؤدي إلى نشوب خلاف حول ما يجب على الدول الالتزام به جماعياً إزاء الوقود الأحفوري في عالم يزداد احتراراً.

مخاطر وعواقب وخيمة

وجه قادة المؤتمر ومندوبو الدول اليوم الخميس، تحذيرات واقعية بشأن مخاطر التقاعس عن العمل.

قالت جينيفر مورغان، مبعوثة ألمانيا للمناخ، للصحفيين في مؤتمر صحفي: "من الواضح أننا لسنا على المسار الصحيح". وأضافت أن العالم يواجه عواقب "لا يمكن تصورها.. إذا لم نقم بتسريع عملنا وتوسيع نطاقه".

يسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى إلى الحصول على تعهدات ملموسة، بما في ذلك الحد من استخدام الوقود الأحفوري، وزيادة استخدام الطاقة المتجددة بواقع ثلاث مرات، ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة. وكانت العبارات المتعلقة بالوقود الأحفوري والتي يمكن أن ترد في الاتفاق النهائي، مصدراً رئيسياً للتوتر، مع تردد بعض الدول الغنية بالنفط في تبني التزام بالتخلص التدريجي منه تماماً.

مسائل عالقة

دعا ستيل إلى اتباع نهج ثابت لا يتزعزع. وقال: "إذا لم نشِر إلى توجه نحو الانتهاء من عصر الوقود الأحفوري كما نعرفه، فإننا نكون نبشّر بنهايتنا.. ونختار بذلك أن ندفع الثمن حياة الناس".

"كوب 28".. أكبر حدث مناخي يستعد لمواجهة فوضى عالمية وحرارة قياسية

لقد استغرق الأمر نحو عام للتوصل إلى تفاصيل الصندوق، الذي قررت الدول تأسيسه خلال نهاية قمة "كوب 27" في مصر. تفاوض ممثلون من نحو عشرين دولة بشأن التفاصيل على مدى أشهر، بما في ذلك القرار المثير للجدل بإنشائه ليكون الصندوق بمثابة وسيط مالي يستضيفه البنك الدولي على أساس مؤقت مدته أربع سنوات.

لا تزال هناك مسائل رئيسية معلقة بشأن صندوق الخسائر والأضرار ذاته، بما في ذلك مصدر التمويل وحجمه. ترى الاقتصادات الناشئة أن البلدان التي بدأت بالتصنيع أولاً هي التي يجب أن تقدم مساهمات كبيرة، نظراً لأنها مسؤولة عن الكثير من انبعاثات الغازات الدفيئة المتراكمة في الغلاف الجوي.

رئيس "كوب 28" يضع قائمة الأهداف الكبرى والمهمة لقمة المناخ

قالت مورغان، ممثلة ألمانيا، إن الدول "التي تمتلك القدرة بشكل خاص"، مثل الصين والمملكة العربية السعودية، يجب أن تدعم الصندوق أيضاً. وأضافت: "ستكون هذه لفتة كريمة وإشارة أيضاً إلى كيفية تحمّل هذه الدول مسؤولياتها تجاه الدول الأكثر ضعفاً بشكل جدي".

تجديد موارد الصندوق كل 4 سنوات

يضع النص الذي تمت الموافقة عليه اليوم الخميس، خطة لتجديد موارد الصندوق كل أربع سنوات، عبر مساهمات تأتي من "مجموعة واسعة من المصادر"، بما في ذلك المنح والقروض الميسرة. لكنها لا تصل إلى حد المطالبة بالمساهمات، بل تكتفي فقط بحثّ البلدان على تقديم الدعم "على أساس طوعي"، ودعوة الدول المتقدمة "لأخذ زمام المبادرة" لتوفير الأموال الأساسية.

سعت الولايات المتحدة لضمان أن النص الإطاري يجعل المساهمات طوعية، وشدد كيري على أن الولايات المتحدة تمول بالفعل عمليات الإغاثة في حالات الكوارث من خلال قنوات أخرى. قال كيري للصحفيين أمس الأربعاء: "من المهم ألا يمثل الصندوق أي تعبير عن المسؤولية" أو "أي نوع من المتطلبات القانونية الجديدة". "نعتقد أن هذا الصندوق - بالطريقة التي تم تصميمه بها - سوف يلبي احتياجات البلدان الضعيفة"، و"يمكن تأسيسه بسرعة ولكن بخطى واثقة".