روسيا تعتزم زيادة صادرات الديزل في ديسمبر بأكثر من الربع

إجمالي تدفقات ثلاثة موانئ رئيسية يصل إلى 2.83 مليون طن

مستودع نفط في نوفورسيسك، روسيا
مستودع نفط في نوفورسيسك، روسيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم روسيا زيادة إمدادات الديزل للخارج عبر موانئها الغربية الرئيسية خلال ديسمبر الجاري بما يفوق الربع، بعد أن خففت الحكومة القيود التصديرية أكثر، وقلصت عواصف البحر الأسود عمليات تحميل الوقود خلال نوفمبر الماضي.

حُددت الشحنات من الموانئ الروسية الرئيسية في البحر الأسود وبحر البلطيق، بما فيها الدفعات التي يعود مصدرها إلى بيلاروسيا، بإجمالي 2.83 مليون طن تسليم شهر ديسمبر الحالي، بحسب بيانات القطاع التي اطلعت عليها بلومبرغ.

بيانات التصدير

يعادل ذلك الإجمالي 681 ألف برميل يومياً تقريباً، وهو أعلى بنسبة 28% من صادرات البلاد الشهر الماضي، بحسب تقديرات بُنيت على بيانات تاريخية من شركة جمع وتحليل المعلومات "كبلر". وكشفت البيانات أن تدفقات ديسمبر ستكون أيضاً هي الأعلى شهرياً منذ يوليو عبر الموانئ.

روسيا تخطط لزيادة شحنات الديزل من الموانئ الغربية في نوفمبر

بدأت روسيا -المورد العالمي الرئيسي لأنواع وقود الديزل- تعيد التدفقات تدريجياً للسوق بعد فرض حظر تصدير لمدة قصيرة أحدث أزمة للقطاع أواخر سبتمبر الماضي. يأتي انتعاش الإمدادات الروسية في وقتٍ تفوق علاوة سعر الديزل على النفط الخام مستواها الموسمي الاعتيادي، ما يدعم حافز تصدير الوقود.

أوضح فيكتور كاتونا، كبير محللي النفط الخام في "كبلر": "إذا نُفذت الخطة كاملة، فسيكون النمو مدفوعاً بانتعاش أعمال معالجة النفط المحلية ورفع القيود الأساسية عن صادرات الديزل".

وتابع: "تأثرت تدفقات الديزل الروسية لشهر نوفمبر من البحر الأسود سلباً أيضاً جراء الطقس السيئ، ومن المنتظر كذلك أن يعزز تحسنه إمدادات ديسمبر الحالي".

الشحنات الفعلية

جاءت شحنات الديزل الفعلية من الموانئ الروسية الثلاثة خلال نوفمبر الماضي أقل من الخطة الشهرية، بحسب بيانات "كبلر". خلال الشهر الماضي، أوقفت تحذيرات هبوب العواصف أعمال التحميل في ميناء نوفوروسيسك لمدة 17 يوماً على الأقل، بحسب الشركة المشغلة لخطوط أنابيب النفط في البلاد "ترانسنفت" (Transneft). يعني هذا الأمر أن بعض الشحنات ربما تكون قد أُجلت حتى ديسمبر الحالي.

خطط تحميل الديزل ديسمبر (بالمليون طن)نوفمبر (بالمليون طن)
ميناء بريمورسك على بحر البلطيق 2.01 1.47
ميناء فيسوتسك على بحر البلطيق 0.300 0.407
ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود 0.521 0.282

تُبيّن خطة ديسمبر الجاري، التي اطلعت عليها بلومبرغ، شحنات الديزل التي تم تسليمها فقط إلى الموانئ الثلاثة عن طريق خط الأنابيب. يمكن أيضاً شحن كميات أقل عبر السكك الحديدية. قد تتباين التدفقات الفعلية، وفقاً لحالة الطقس وطلب العملاء الأجانب. امتنعت "ترانسنفت"، التي تجمع جداول تحميل الشحنات، عن التعليق على الخطة التصديرية لشهر ديسمبر الجاري.