"تراكتبيل" البلجيكية تقيّم عروض شراء مزارع الرياح في مصر

مسؤولان لـ"الشرق": العرض المتوقع من "أكتيس" للاستحواذ على محطات طاقة الرياح في "جبل الزيت" لن يقل عن 380 مليون دولار

"مصدر" الإماراتية تطور مشروعاً لطاقة الرياح في مصر بـ10 مليارات دولار
"مصدر" الإماراتية تطور مشروعاً لطاقة الرياح في مصر بـ10 مليارات دولار الموقع الإلكتروني لشركة "مصدر"
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أسند صندوق مصر السيادي الأعمال الاستشارية الخاصة بمحطات طاقة الرياح في الزعفرانة وجبل الزيت، التي طُرحت على مستثمرين استراتيجيين، إلى شركة "تراكتبيل" البلجيكية، بحسب مسؤولَين حكوميين تحدثا لـ"الشرق".

أحد المسؤولين، والذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه كون المعلومات غير معلنة، أشار إلى أن تعيين "تراكتبيل" يعني أنها ستتولى تقييم العرض المزمع تقديمه من شركة "أكتيس" البريطانية للاستحواذ على محطات طاقة رياح جبل الزيت.

تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط.

المسؤول الآخر المطلع على الملف قال لـ"الشرق" إن "أكتيس" البريطانية "تنهي أموراً بسيطة جداً قبل التقدم بعرضها النهائي خلال أيام"، مؤكداً أن "شركة "تراكتبيل" ستتولى تقييم العرض المقدم من "أكتيس" بالتنسيق مع اللجنة الحكومية المشكّلة للمشروعات".

وزيرة التخطيط لـ"الشرق": مصر تعيد هيكلة محطات وقود chill out تمهيداً لبيعها

بهدف توفير سيولة دولارية؛ عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار حتى الآن.

تعتزم مصر طرح حصص في نحو 35 شركة مملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى يونيو 2024. وتهدف مصر من خلال برنامج الطروحات الحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يشكّل تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.

أحد المسؤولين المطلعين على الملف توقع لـ"الشرق" أن لا تقل قيمة الصفقة عن 380 مليون دولار، مضيفاً: "في حال تقديم قيمة غير مناسبة للمحطات، سيتم إخطار شركة "أكتيس" بتقديم عرض مالي آخر".