"سبوتيفاي تكنولوجي" تسرح 17% من موظفيها للسيطرة على التكاليف

التسريح جاء رغم تحقيق عملاقة البث الصوتي أفضل عام لها على الإطلاق وسط أرباح قياسية

تطبيق "سبوتيفاي"
تطبيق "سبوتيفاي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "سبوتيفاي تكنولوجي" تقليص عدد موظفيها مرة أخرى بنسبة 17%، وهي ثالث مرة على الأقل هذا العام تعلن فيها منصة البث خفض العمالة.

قالت شركة بث الموسيقى في بيان إن العاملين المُسرحين سيُخطرون بالقرار اليوم الإثنين، وسيجتمعون مع مسؤولي الموارد البشرية بنهاية يوم العمل غداً الثلاثاء. وقال المتحدث الرسمي إن التسريح سيشمل 1500 عامل.

رغم أن عملاقة البث الصوتي تستعد لزيادة عدد المستخدمين بأكثر من 100 مليون مستخدم هذه السنة، ما يُعد أفضل عام لها على الإطلاق، وتحقيق الشركة أرباحاً قياسية نادرة في الربع الماضي، قال الرئيس التنفيذي، دانييل إيك، إن النفقات أكبر مما يجب.

قال إيك في البيان: "ما يزال بالشركة عدد أكبر من اللازم مخصصين لأعمال الدعم والمساندة، بل والالتفاف على سير العمل، عوضاً عن المشاركة بتأثير حقيقي في الفرص. يجب أن يركز مزيد من الأشخاص على تلبية توقعات واحتياجات كبار مساهمينا، ومبدعينا، ومستهلكينا".

أضاف أن الشركة ناقشت عمليات تسريح أقل عدداً خلال العامين المقبلين، لكنه قرر أن الشركة تحتاج إلى إجراء جوهري للسيطرة على التكاليف.

رفع كفاءة الهيكل التنظيمي

ارتفعت أسهم "سبوتيفاي" بنحو 2.5% اليوم قبل بدء جلسة التداول في بورصة نيويورك، بعد أن أغلق سهم الشركة يوم الجمعة منخفضاً 2.4% عند سعر 180.69 دولاراً.

طالما تكبدت الشركة خسائر بسبب شروط اتفاقيات الترخيص الموقعة مع أصحاب الحقوق الموسيقية، فأنفقت مليارات الدولارات على خدمات البودكاست لتنويع نموذج أعمالها، لكنها قلصت استثمارها في المسلسلات الصوتية الأصلية منذ وقتها.

سرحت الشركة نحو 6% من العمالة في يناير، و2% أخرى في يونيو الماضي. قال إيك إن الشركة ستركز على زيادة كفاءة الهيكل التنظيمي، ما سيمكنها من استخدام نهج استراتيجي أكبر في كيفية إعادة استثمار أرباحها في النشاط. وسيتناول التسريح في اجتماع مع الموظفين الأربعاء المقبل.

أضاف أن النمو الاقتصادي تباطأ بمعدل كبير، وارتفعت تكلفة رأس المال، والشركة ليست استثناءً من هاتين الحقيقتين.