حصيلة اليوم الخامس لقمة المناخ COP28

"الوقود الأحفوري" يتصدر الجدل.. ووعود جديدة بالتمويل

زائرة تلتقط صورة مع جدار مزين بتصميم فني في مدينة إكسبو بدبي، خلال قمة المناخ "كوب 28"، الإمارات العربية المتحدة 2 ديسمبر 2023
زائرة تلتقط صورة مع جدار مزين بتصميم فني في مدينة إكسبو بدبي، خلال قمة المناخ "كوب 28"، الإمارات العربية المتحدة 2 ديسمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت قمة المناخ COP28 حالة من الجدل بشأن موقف رئيس المؤتمر سلطان الجابر من الوقود الأحفوري، وإمكانية خفض استخدامه أو التخلي عنه، على خلفية تصريحاته قبل انطلاق المؤتمر. ونشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، الأحد، تقريراً مرفقاً بفيديو لفعالية في 21 نوفمبر، قال فيها رئيس المؤتمر إنه لا يوجد تأكيد علمي على ربط التخلي عن الوقود الأحفوري بتحقيق هدف الحد من ارتفاع حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية. وعلق الجابر في مؤتمر صحافي مؤكداً احترامه العلم ودعمه التخلي عن الوقود الأحفوري على نحو منظم وعادل ومسؤول. (المزيد)

خطط الطاقة المتجددة في السعودية

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المملكة تخطط لطرح مشروعات طاقة متجددة بقدرة 20 غيغاواط في 2024، وذلك بعدما ضاعفت إنتاجها من الطاقة المتجددة 4 مرات من 700 غيغاواط إلى 2.8 غيغاواط الآن. وقال الوزير في كلمة مسجلة خلال افتتاح منتدى "مبادرة السعودية الخضراء"، إن هناك مشروعات بقدرات تتجاوز 8 غيغاواط قيد الإنشاء في السعودية، ومشروعات بحوالي 13 غيغاواط بلغت مراحل مختلفة من التطوير. (المزيد)

اتفاقية نووية بين الإمارات وبيل غيتس

اتفقت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة "تيرا باور" للمفاعلات النووية المتقدمة المملوكة لبيل غيتس على دراسة التطوير المحتمل للمفاعلات المتقدمة في الإمارات والخارج، ومن المفترض أن تكون المفاعلات المتقدمة أصغر حجماً وأسهل في البناء وأكثر ديناميكية من المحطات التقليدية. (المزيد)

تريليون درهم للتمويل الأخضر

أعلن رئيس اتحاد مصارف الإمارات عبد العزيز الغرير تعهد بنوك إماراتية بحشد نحو تريليون درهم (أكثر من 272 مليار دولار) للتمويل الأخضر والمستدام بحلول عام 2030، وذلك في إطار الخطة الوطنية للتنمية المستدامة لدولة الإمارات، وقال: "هدفنا يتماشى مع أجندة حكومة الإمارات في مجال المناخ وعام الاستدامة".

المركز العالمي لتمويل مكافحة المناخ

تستضيف أبوظبي المركز العالمي لتمويل مكافحة تغير المناخ الذي أُطْلِق حديثاً بالشراكة مع 9 أعضاء مؤسسين، من بينهم البنك الدولي وبنك (HSBC) ومديرا الأصول "بلاك روك" و"91". وسيقوم المركز، الذي يوصف بأنه مركز مستقل للفكر والأبحاث، بدراسة العوائق التي تحول دون الاستثمار في المشاريع منخفضة الكربون وتطوير الأطر المالية للتغلب عليها.

مليار دولار من الصندوق العربي للطاقة

أعلن الصندوق العربي للطاقة (أبيكورب سابقاً)، خلال المؤتمر، أنه يعتزم استثمار مليار دولار في تقنيات إزالة الكربون على مدى السنوات الخمس المقبلة. ويركز الصندوق، وهو مؤسسة مالية متعددة الأطراف، على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (المزيد)

أول موقع لشبكة G5 يدعم الحياد المناخي

أعلنت شركة اتصالات الإماراتية تحالفاً استراتيجياً مع هواوي لإطلاق أول موقع لشبكة الجيل الخامس يعتمد على الطاقة المتجددة بالكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من شأنه خفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 26 طناً سنوياً. وقالت الشركة، في بيان، إن الموقع يعمل بتقنية تسمى "ماسيف ميمو"، وتتميز بقدرة فائقة على تشغيل الهواتف المتحركة بفعالية وسرعة عالية (المزيد).

أهداف بلا خطط؟

حذّرت منظمة "تتبع الصفر الكربوني" (Net Zero Tracker) منصة غير حكومية تديرها مراكز بحثية منها جامعة "أكسفورد" من أن معظم الدول التي التزمت بهدف خفض انبعاثات الكربون إلى الصفر (150 دولة)، لم تعلن عن أي خطط للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، معتبرة أن هذا قد يجعل تعهداتها "مجرد شعارات". وقالت إن 13% فقط من تلك الدول قدمت التزاماً واحداً على الأقل بالتخلص التدريجي من استخدام، أو إنتاج أو استكشاف الفحم والنفط والغاز. (المزيد)

الذكاء الاصطناعي يرسم السيناريو الأسوأ

بينما يسعى العالم إلى الحد من عواقب تغير المناخ، فإن احتمال ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بـ2.9 درجة مئوية يبدو حقيقة مروعة، وسيؤدي مثل هذا السيناريو لإعادة تشكيل النظام البيئي، وتحدي التنوع البيولوجي، وتغيير شكل الحياة على الأرض.

وفي هذا التقرير ضمن سلسلة "قصص لم نكتبها"، نعرض 10 مشاهد كتبها ورسمها الذكاء الاصطناعي لمستقبل كوكبنا في مختلف القارات حال عدم التغلب على أزمة التغير المناخي وتداعياته مثل الاحتباس الحراري. (المزيد)

أحداث متوقعة في اليوم السادس

يوم تحول الطاقة

تركز جلسات الثلاثاء على هذا العنوان عبر مناقشة ملفات مثل: ابتكار تحول الطاقة، إزالة الكربون من العمليات الحرارية في الصناعة، إزالة الكربون من صناعة الحديد والصلب وغيرها.

القضاء على انبعاثات الميثان

تهدف خطة عمل COP28 القريبة من الميثان إلى دعم صناعة النفط والغاز في تحقيق انبعاثات الميثان القريبة من الصفر بحلول 2030 من خلال إطلاق آليات التمويل والحلول التقنية. وستعلن المبادرة عن أفضل الممارسات والأدوات والأطر والتقنيات المطلوبة كمخطط لتوسيع نطاق الاستثمارات بشكل كبير نحو الحد من الميثان.

باسم يوسف مع الجمهور

الإعلامي المصري باسم يوسف على مسرح المنطقة الخضراء، ضمن عرض تفاعلي يشارك فيه بعض قصصه الشخصية عن حياته كطبيب وممثل كوميدي ومدافع عن مبادئ الاستدامة الغذائية، وبعض القصص عن مسيرته الجديدة ورحلته الشخصية بين الفشل والنجاح.