أداني غرين" تقود ارتفاع أسهم المجموعة بعد اقتراض 1.4 مليار دولار

أسهم الشركة ارتفعت بنسبة قياسية تناهز 20%

شعار "أداني غروب" على واجهة مقر المجموعة في أحمد أباد، الهند
شعار "أداني غروب" على واجهة مقر المجموعة في أحمد أباد، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قادت "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) المكاسب في أسهم الشركات التي يسيطر عليها الملياردير غوتام أداني بعدما حصلت على قرض بقيمة 1.4 مليار دولار لصالح مشروع للطاقة المتجددة، مما يشير إلى أن المجموعة الهندية العملاقة تواصل استعادة ثقة البنوك عقب الهجوم الشديد الذي تعرضت له من جانب مؤسسة "هيندنبرغ ريسيرش" في وقت سابق من 2023.

قالت الشركة في إفصاح يوم الثلاثاء إن التسهيل الائتماني الممتاز تم تأمينه من تحالف يضم ثمانية بنوك دولية، بما في ذلك "بي إن بي باريبا" و"رابو بنك" و" دي بي إس بنك" (DBS Bank Ltd) و"ميتسوبيشي يو.اف.جيه فاينانشال غروب" و"ستاندرد تشارترد".

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة قياسية بلغت 20%، فيما صعدت "أداني إنتربرايزس"(Adani Enterprises Ltd)،الشركة الرئيسية في المجموعة، بأكثر من 11% خلال اليوم، وتقدمت أسهم"أداني توتال غاز" (Adani Total Gas) و"أداني إنرجي سوليوشنز" (Adani Energy Solutions) بنسبة 14% على الأقل في مومباي.

"أداني غرين" تفاوض البنوك على قرض بـ1.8 مليار دولار

تعزز هذه القفزة المكاسب القوية الأخيرة التي دفعت القيمة السوقية للمجموعة التي تعمل في مجالات عديدة بما في ذلك الموانئ إلى الكهرباء إلى أكثر من 153 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ 31 يناير، على الرغم من أن القيمة المجمعة لا تزال أقل بأكثر من 80 مليار دولار مقارنة بمستواها قبل أن تصدر شركة "هيندنبرغ ريسيرش" تقريرها أواخر يناير.

"تهدئة مخاوف المستثمرين"

قال ألوك تشوريوالا، العضو المنتدب في "تشوريوالا سيكوريتيز" (Churiwala Securities) في مومباي إنه بعد نشر تقرير "هيندنبرغ" "تأثرت معنويات المستثمرين وثارت شكوك حول إفصاحات الشركة". لكنه أضاف أن المجموعة تمكنت من تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن النقاط التي أثارها تقرير"هيندنبرغ".

يضاف حصول "أداني غرين" على القرض إلى سلسلة الأخبار الجيدة التي عززت معنويات المستثمرين تجاه المجموعة في الأسابيع الأخيرة. وحصلت "أداني غروب"، التي ساعد دورها البارز في تطوير البنية التحتية بالهند على التعافي من آثار التقرير اللاذع، على إعادة تمويل بقيمة 3.5 مليار دولار، بدعم من وكالة حكومية أميركية لمشروع ميناء في سريلانكا واستثمارات من "جي كيو جي بارتنرز" (GQG Partners) وجهاز قطر للاستثمار في الأشهر القليلة الماضية.

"أداني" تخوض محادثات لإعادة تمويل قرض بـ3.5 مليار دولار

ارتفعت أسهم الشركة يوم الثلاثاء مدفوعة أيضاً بتقرير "بلومبرغ" الذي يفيد بأن الحكومة الأميركية قد فحصت مزاعم "هيندنبرغ" ضد "أداني غروب" قبل منحها قرضاً بقيمة 553 مليون دولار لبناء ميناء في سريلانكا ووجدت أنها غير ذات صلة.

وفي الشهر الماضي، اختتمت المحكمة العليا في الهند جلسات الاستماع بشأن تحقيق تنظيمي، يفحص مزاعم "هيندنبرغ ريسيرش" الأميركية. واحتفظت المحكمة العليا بحكمها بشأن التحقيق، قائلة إنها لن تعتبر التقارير الإعلامية اللاذعة عن المجموعة بمثابة "الحقيقة المطلقة"، الأمر الذي أدى إلى موجة ارتفاع لأسهم"أداني".

"دعم الرؤية الاستراتيجية"

من المتوقع أن تبلغ سعة مشروع الطاقة الهجين التابع لشركة "أداني غرين" نحو 17 غيغاواط، مع مرافق طاقة الرياح والطاقة الشمسية في صحراء ولاية غوجارات، موطن أداني. وتعادل تلك الطاقة تقريباً إجمالي قدرة الكهرباء المركبة في البرتغال، الأمر الذي من شأنه أن يعزز هدف "أداني غرين" المتمثل في توليد طاقة متجددة تبلغ 45 غيغاواط بحلول عام 2030.

وتعهدت الهند بخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2070. ويعمل القرض البالغ 1.4 مليار دولار على زيادة تمويل أكبر مجمع للطاقة الخضراء في العالم لدى خافدا بغرب الهند إلى 3 مليارات دولار منذ بدء تمويل المشروع في مارس 2021.

الهند تحفز تحول المستهلكين والصناعيين للطاقة المتجددة

قال أميت سينغ، الرئيس التنفيذي لشركة "أداني غرين"، في الإفصاح المقدم إلى البورصة: "إن التمويل لا يؤكد صحة خبرتنا كمطور ومشغل لمشاريع الطاقة المتجددة الحيوية استراتيجياً فحسب، بل يوضح أيضاً ثقة ممولينا في رؤيتنا الاستراتيجية".