الإمارات تخطط لمضاعفة استثماراتها بالطاقة النظيفة خلال 8 سنوات

الزيودي: ضرائب الكربون التي تفرضها بعض الدول غير كافية لتحقيق التجارة المستدامة

ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات
ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط الإمارات للوصول بإجمالي استثماراتها في الطاقة المتجددة إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الـ8 القادمة، من 50 ملياراً حالياً، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات.

الزيودي أضاف في مقابلة مع "الشرق" على هامش قمة المناخ "كوب 28" المنعقدة في دبي، أن قدرة إنتاج الطاقة النظيفة في الإمارات وصلت إلى 20 غيغاواط، كاشفاً أن بلاده استثمرت في الطاقة المتجددة خلال السنوات الـ16 الماضية في أكثر من 70 دولة.

واعتبر الزيودي أن ضرائب الكربون التي تفرضها بعض الدول غير كافية لتحقيق التجارة المستدامة، لافتاً إلى أنه ولأول مرة يتم تناول موضوع التجارة في مؤتمر الأطراف لتغير المناخ، وذلك لتنبه الجميع بارتباطها بشكل وثيق بقضايا البيئة والانبعاثات، بدءاً من استخدام الطاقة في الإنتاج، ومن ثم عملية الشحن ونقل البضائع، إلى توجيه المستهلك نحو المنتجات الصديقة للبيئة، وانتهاءً بعملية التدوير. ونوّه أن التجارة يمكن أن تساهم في خفض الانبعاثات في كل مرحلة من مراحلها.

استراتيجية الطاقة

عام 2017، أطلقت الإمارات استراتيجيتها للطاقة 2050، والتي تُعد أول استراتيجية موحدة للطاقة في الدولة تعتمد على العرض والطلب.

وبموجب هذه الاستراتيجية، تستهدف الإمارات زيادة حصة الطاقة النظيفة ضمن إجمالي مزيج الطاقة من 25% إلى 50% بحلول عام 2050، والحد من البصمة الكربونية لتوليد الطاقة بنسبة 70%، وبالتالي توفير 700 مليار درهم بحلول عام 2050، كما تسعى إلى زيادة كفاءة استهلاك الأفراد والشركات للطاقة بنسبة 40%.

كما تستهدف الاستراتيجية الوصول إلى مزيج طاقة يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة، والنووية، والنظيفة، لتلبية المتطلبات الاقتصادية، كما تهدف الإمارات إلى استثمار 600 مليار درهم بحلول عام 2050، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، ودفع النمو المستدام لاقتصاد الدولة.