"برينتفورد" يستعرض عروضاً محتملة للاستحواذ على حصة في النادي

ماثيو بنهام مالك النادي يدرس تعيين مصرف لتقديم المشورة لصفقة البيع المرتقبة

ماثيو بنهام، مالك نادي "برينتفورد" الإنجليزي
ماثيو بنهام، مالك نادي "برينتفورد" الإنجليزي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس ماثيو بنهام مالك نادي "برينتفورد"، عروضاً محتملة للاستحواذ على حصة في الفريق الذي يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أوضح شخص طلب عدم ذكر اسمه نظراً لمناقشة معلومات قيد السرية، أن النادي يعتزم تعيين مصرف لتقديم المشورة بشأن صفقة البيع.

رغم أن النادي غير مشهور بنفس قدر منافسين أكبر على غرار "مانشستر يونايتد" و"إيفرتون"، اللذان كانا معروضين للبيع أيضاً، إلا أن "برينتفورد" كان قصة نجاح غير منقوصة في واحدة من أقوي مسابقات كرة القدم من حيث التنافسية، ويعزا جزئياً الفضل في ذلك للاستراتيجية الرياضية الموضوعة على الساحل الغربي لأميركا.

اهتمام بفرص الاستثمار في النادي الإنجليزي

أوضح متحدث باسم النادي أمس: "نظراً للصعود والنمو الأخير لنادينا والمشهد العام الآخذ في التغير للمساهمين داخل الدوري الإنجليزي الممتاز، فإن الاهتمام بفرص الاستثمار في نادي برينتفورد لا يثير العجب".

أضاف المتحدث: "بنهام مستمر بقوة في التزامه تجاه النادي كما كان على الدوام من قبل". تابع: "من الطبيعي، وربما حتى من الضروري استكشاف ما قد يسفر الاستثمار الجديد عنه من فوائد بينما يتطلع نادي "برينتفورد" إلى الحفاظ على قدرته على المنافسة وصون مستقبله.

إنفوغراف: الدوري الإنجليزي يحقق أعلى العوائد التجارية في 2022

تولى بنهام (الموظف السابق في مصرف "بنك أوف أميركا" الذي بدأ الاستثمار في "برينتفورد" عام 2007) إدارة النادي عندما كان يلعب في مستويات أدنى من الدوريات، واستخدم تحليلات البيانات لاكتشاف المواهب التي فاتت على أساليب الاستكشاف التقليدية.

أبقت طريقة أداءه النادي قادراً على المنافسة بواسطة المبيعات المنتظمة للنجوم أصحاب الأداء الفني المرتفع ما وضعه في مقارنة مع بيلي بين (مدير عام سابق لنادي أوكلاند أثليتيكس للعبة بيسبول في ولاية كاليفورنيا الأميركية)، وشهد صعود النادي للدوري الإنجليزي الممتاز خلال 2021.

37 مليون دولار أرباح "برينتفورد"

غادر "برينتفورد" ملعبه التاريخي "غريفين بارك" (Griffin Park) خلال 2020 للعب في ملعب "دي تك كوميونيتي ستاديوم" (GTech Community Stadium) الذي يتسع لـ17 ألف شخص.

يكشف بيان النادي المالي الأخير المنشور للسنة المنتهية يونيو 2022 عن تحقيق أرباح 29.9 مليون جنيه إسترليني (37.7 مليون دولار أميركي) من إيرادات قدرها 140 مليون جنيه إسترليني. تبلغ قيمة العديد من الأندية من 4 إلى 6 أضعاف الإيرادات، لكن القليل منها يجني أرباحاً. وفقاً لذلك يتجاوز تقييم النادي 500 مليون جنيه إسترليني.

تحقق كافة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز 100 مليون جنيه إسترليني سنوياً على أقل تقدير من عوائد البث. مُدد هذا الضخ النقدي لأربعة أعوام أخرى أمس الأول إذ حصل الدوري الإنجليزي الممتاز على صفقة حقوق البث قيمتها 6.7 مليار جنيه إسترليني.

أوضح كيران ماجواير، المحاضر في مجال تمويل كرة القدم بجامعة "ليفربول" أن تقييم "برينتفورد" سيتأثر بصورة إيجابية بتجارة اللاعبين الجيدة وملعبه الجديد وصفقة بث الدوري الإنجليزي الممتاز المبرمة الأسبوع الجاري.

يمثل عرض "برينتفورد" للبيع حدثاً نادراً أيضاً بالنسبة لنادي يقع مقره في لندن.

يعمل نادي "وست هام" بالوقت الراهن على بيع حصة 10%، بينما هناك مستثمر في نادي "توتنهام هوتسبير" منفتح على بيع حصة".