رياضة ومال: ريال مدريد يحدد 15 يناير موعداً نهائياً لحسم موقف مبابي

مطالبات بمكافأة المشجعين في الـ"بريميرليغ" بعد بيع الحقوق مقابل 8.5 مليار دولار

كيليان مبابي لاعب "باريس سان جيرمان" خلال زيارة إلى وطنه الأم، الكاميرون، في يوليو 2023
كيليان مبابي لاعب "باريس سان جيرمان" خلال زيارة إلى وطنه الأم، الكاميرون، في يوليو 2023 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحديد نادي "ريال مدريد" الإسباني يوم 15 يناير المقبل موعداً لحسم موقف اللاعب الفرنسي مبابي من مسألة الانتقال إلى النادي، ومطالبة اتحاد المشجعين في إنجلترا بمكافأة المشجعين بعد بيع حقوق البث المحلية في صفقة قياسية، هي من بين مجموعة من الأخبار الرياضية المرتبطة بالاقتصاد، تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

ريال مدريد يتفاوض بحسم مع مبابي

يثق "ريال مدريد" في أن الفرنسي كيليان مبابي (أعلى لاعبي كرة القدم قيمة سوقية مع النرويجي هالاند، والتي تصل إلى نحو 180 مليون يورو) سيصمد حتى بداية يناير المقبل دون أن يمدد عقده مع ناديه "باريس سان جيرمان". بعد ذلك، سيكون من حق "المرينغي" التفاوض مع اللاعب بشكل قانوني.

ذكرت صحيفة "إس" الإسبانية، أن إدارة ريال مدريد ستقدّم مقترحاً للتعاقد مع مبابي، مع منحه مهلة لمدة 15 يوماً للرد على المقترح الذي سيتم تقديمه إلى فايزة العماري، والدة ووكيلة مبابي. وسيتعين عليها الرد في الموعد المحدد، وإلا فإن "ريال مدريد" سيغلق الأمر نهائياً، خصوصاً أن مبابي لم يعد صغيراً، إذ يتم الشهر المقبل 25 عاماً، وهو ما لا يتناسب مع خطط "ريال مدريد" في التعاقد مع اللاعبين الشبان.

مكافأة المشجعين بعد صفقة البث في الـ"بريميرليغ"

طالبت رابطة مشجعي كرة القدم في إنجلترا، بضرورة مكافأة المشجعين بعد بيع حقوق البث المحلية للدوري الإنجليزي مقابل 6.7 مليار جنيه إسترليني (8.5 ملياردولار) لمدة 4 مواسم، تبدأ من موسم 2025-2026، مع زيادة قيمة حقوق البث المباشر للمباريات بنسبة 4%، مقارنة بالدورة الحالية التي بلغت قيمتها 6.4 مليار جنيه إسترليني.

وقال مالكولم كلارك، رئيس رابطة مشجعي كرة القدم في إنجلترا، في تصريحات نقلتها صحيفة الإندبندنت عن وكالة الأنباء البريطانية، ‏إنه يدعو الأندية إلى التفكير بشكل إبداعي حول كيفية مكافأة المشجعين الذين لهم الفضل في جعل الـ"بريميرليغ" من أكثر الدوريات جاذبية حول العالم.

وطالب كلارك الأندية بضرورة أن تفعل الكثير من أجل المشجعين، من خلال الأموال التي تجمعها.

10 ملايين دولار عجز في ميزانية أوغسبورغ

سجلت ميزانية نادي "أوغسبورغ"، التاسع في ترتيب الدوري الألماني، خسارة قياسية بلغت 8.83 مليون يورو (10 ملايين دولار) في الموسم الماضي 2022-2023، وهو رقم لم يحدث من قبل، بعدما بلغت الإيرادات 90.5 مليون يورو مقابل إنفاق بـ99.4 مليون يورو.

وفقاً لما أفادت به وكالة الأنباء الألمانية، لم يشعر مسؤولو النادي بالحرج من هذا العجز، نظراً لأن النادي ظل يحقق أرباحاً على مدار السنوات الخمس الماضية، كما أن معظم أندية الدوري الألماني تعاني مالياً. أما العجز الذي سجّله النادي، فمرده الأساسي إلى قراره بعدم بيع لاعبين.