ما هي مستهدفات السعودية في 2024؟

جزيرة سندالة في نيوم
جزيرة سندالة في نيوم المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت السعودية عن مجموعة من المستهدفات للعام المقبل تشمل العديد من القطاعات، وذلك وفقاً لميزانية 2024 التي اعتمدت اليوم الأربعاء.

المملكة تراهن بقوة على قطاع الصناعة، لذا تستهدف إنشاء 410 مصانع جاهزة في المدن الصناعية لدعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن طرح أكثر من 10 مواقع لمنافسات رخص الكشف التعديني، واستقطاب استثمارات صناعية في مدن الهيئة الملكية للجبيل وينبع باستثمارات تقدر بـ29.7 مليار ريال، وجذب استثمارات في قطاع الآلات والمعدات تصل إلى 669 مليون ريال، وخلق 1900 وظيفة.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أشار في كلمة له بمناسبة إعلان الميزانية، إلى أن السعودية عازمة على تطوير القطاع الصناعي لكونه من أهم القطاعات الحيوية في الاقتصاد السعودي، وذلك من خلال تنويع القاعدة الصناعية وسلاسل القيمة عبر "الاستراتيجية الوطنية للصناعة"، والتي تركز على 12 قطاعاً فرعياً لتنويع الاقتصاد الصناعي ورفع الناتج المحلي الصناعي نحو ثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2020، ليصل إلى 895 مليار ريال في عام 2030.

أما السياحة، فتريد المملكة زيادة مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد المحلي إلى 289 مليار ريال كإجمالي حجم إنفاق سياحي، وتحقيق 88 مليون زائر، والمزيد من التوظيف في القطاع السياحي.

وتعمل المملكة على رفع مستهدفات السياحة إلى 150 مليون زائر داخلياً وخارجياً بحلول عام 2030.

المستهدفات في القطاع اللوجستي تتمثل في تفعيل 23 مركزاً لوجستياً، وإطلاق منصة موحدة لإدارة أداء جودة الخدمات في المطارات، فضلاً عن إطلاق الخطة الوطنية للملاحة الجوية لتحسين كفاءة خدمات الملاحة الجوية.

تريد السعودية الوصول أيضاً بحجم سوق الاتصالات وتقنية المعلومات إلى 172.4 مليار ريال بنمو نسبته 6%، فضلاً عن استحداث 25 ألف وظيفة في مجال الاقتصاد الرقمي.

التجارة والصحة والسكن

على مستوى التجارة، فإن المملكة تستهدف الوصول إلى 20 ألف منشأة مؤهلة في خدمة "جدير" لتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى استضافة مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال، وتفعيل بوابة إلكترونية لدعم المنشآت الصناعية بخدمات الاستشارات الفنية.

على المستوى الصحي، تخطط المملكة لإنشاء عدد من المستشفيات في عدة مناطق بسعة 1100 سرير، بالتزامن مع خفض معدل إنتاج النفايات الطبية الخطرة لكل سرير.

في مجال التعليم، تريد السعودية ترخيص أكثر من 40 كلية أهلية، وإلحاق 41% من خريجي التعليم التقني والمهني في سوق العمل خلال 6 أشهر. كما تخطط لإطلاق برنامج تطوير القيادات والمواهب.

في القطاع السكني، فإن الحكومة تستهدف توفير 50 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع المطورين العقاريين، وخدمة أكثر من 105 آلاف مستفيد من الدعم السكني بتطوير الحلول المالية، وتنفيذ 800 حديقة.

في المجال الغذائي، تخطط المملكة لتحقيق الأمن الغذائي من خلال توفير 11 مليون طن من 12 سلعة غذائية أساسية، فضلاً عن زراعة 4.8 مليون شجرة في إطار مبادرة تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بالإضافة إلى تطوير وتوطين إنتاج أعلاف القيمة الغذائية.