السعودية ترفع مستهدف مشاركة المرأة بسوق العمل إلى 40% في 2030

وزير الموارد البشرية: القطاع الخاص وظّف هذا العام 361 ألف سعودي وهو ما يتجاوز مخرجات التعليم السنوية

طالبات سعوديات في معرض للوظائف في العاصمة السعودية الرياض
طالبات سعوديات في معرض للوظائف في العاصمة السعودية الرياض المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت المملكة العربية السعودية مستهدفها لمشاركة المرأة السعودية في سوق العمل إلى 40% بحول عام 2030، بعدما تجاوزت النسبة الفعلية الهدف الذي حدّدته "رؤية المملكة 2030" عند 30%.

قال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، إن مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل قفزت من 17% في 2016، عام إطلاق الرؤية، إلى 35% اليوم. وأضاف: "لذلك، رفع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هذا المستهدف الآن إلى 40%".

كانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة قد أظهرت مؤخراً أن معدل مشاركة النساء بسوق العمل بلغ 36% في الربع الرابع من العام الماضي، وأن نسبة المشتغلات السعوديات من السكان وصلت إلى 30.4%.

قال الراجحي في جلسة نقاشية بعنوان عنوان "الميزانية في إطار تطوير الخدمات الأساسية" تضمنها "ملتقى الميزانية السعودية 2024" في الرياض اليوم الخميس: "لدي قناعة بأن الشابات السعوديات، وبعدما أثبتن وجودهن في السوق، قادرات على الوصول إلى تحقيق أرقام أفضل".

قفزة في التوظيف

بشكل عام، حققت شركات القطاع الخاص في السعودية قفزة كبيرة في معدلات التوظيف خلال الأشهر المنقضية من العام الجاري، على الرغم من التباطؤ الذي أشار إليه تقرير مؤشر مديري المشتريات الخاص بـ"بنك الرياض" عن شهر نوفمبر، والصادر قبل يومين.

قال الوزير إن 361 ألف سعودي دخلوا سوق العمل في القطاع الخاص للمرة الأولى خلال العام الجاري، وهو ما يمثل 60% من العدد الإجمالي للوظائف التي أوجدها القطاع للسعوديين منذ 2019.

اقرأ أيضاً: السعودية تعتمد ميزانية 2024 بعجز 79 مليار ريال

كانت الشركات العاملة في القطاعات غير النفطية في المملكة قد سجّلت في أكتوبر، أعلى معدل نمو في التوظيف منذ أكتوبر 2014 عند 20%، قبل أن يشهد هذا المعدل تراجعاً طفيفاً في نوفمبر بحسب "بنك الرياض".

سوق العمل ومخرجات التعليم

الوزير الراجحي قال في الجلسة التي شارك فيها أيضاً وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل ووزير التعليم يوسف البنيان، إن أهمية رقم التوظيف الجديد المسجل في 2023، تكمن في أن "عدد من دخلوا للمرة الأولى في سوق العمل خلال عام واحد، يتجاوز المخرجات السنوية لقطاع التعليم" في المملكة.

اقرأ أيضاً: وزير المالية: اقتصاد السعودية نما 65% منذ إعلان رؤية 2030

خلال جلسة "الميزانية في إطار تطوير الخدمات الأساسية" التي تضمنها "ملتقى الميزانية السعودية" في الرياض، يوم 7 ديسمبر 2023
خلال جلسة "الميزانية في إطار تطوير الخدمات الأساسية" التي تضمنها "ملتقى الميزانية السعودية" في الرياض، يوم 7 ديسمبر 2023 المصدر: الشرق

الوزير أشار أيضاً إلى الشراكة القوية بين وزارة الموارد البشرية والقطاع الخاص، والتي أسفرت عن التزام شركات في القطاع بتوفير 1.1 مليون فرص تدريبية حتى عام 2025، من خلال برنامج "وعد" الذي أطلقته الوزارة، والهادف إلى تدريب المواطنين والمواطنات وهم على رأس عملهم، بهدف تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم في مختلف المجالات.

التحوّل الرقمي

قال الراجحي كذلك، إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكنت في إطار التحول الرقمي الذي تشهده المؤسسات الحكومية السعودية لتحقيق أهداف "رؤية 2030"، من تحويل 1000 خدمة إلى خدمات رقمية بالكامل، وهو ما يمثل 80% من مجموع الخدمات التي تقدّمها الوزارة للمراجعين.

اقرأ أيضاً: السعودية ترفع تقديراتها لإيرادات 2023 رغم خفض إنتاج النفط

وأضاف أن ذلك أسهم في انخفاض عدد المراجعين الذي يزورون فروع الوزارة في كل أنحاء المملكة من 53 ألف مراجع شهرياً في بداية عام 2023، إلى 13 ألفاً فقط شهرياً. وقال إنه بعد معالجة باقي التحديات أو الأسباب التي لا تزال تدفع بالمراجعين إلى زيارة فروع الوزارة لإنجاز معاملاتهم، فإنه يُتوقع تسجيل مزيد من الانخفاض في أعداد المراجعين حتى منتصف 2024، بحيث يكون هناك عدد قليل جداً من الذين يزورون فروع الوزارة.