رياضة ومال: بيع 90% من تذاكر كأس العالم للأندية المقام في السعودية

علامة الفيفا خارج مقرها في زيوريخ، سويسرا، بتاريخ 3 ديسمبر 2015
علامة الفيفا خارج مقرها في زيوريخ، سويسرا، بتاريخ 3 ديسمبر 2015 المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بيعت غالبية تذاكر كأس العالم للأندية المقام في السعودية، وصدارة الأميركية كوكو غوف للرياضيات الأعلى دخلاً في 2023، واستطلاع نادي "نيوكاسل" الإنجليزي لآراء جماهيره حول بناء ملعب جديد، من بين أخبار الرياضة المرتبطة بالاقتصاد التي تقدمها الشرق في "رياضة ومال".

بيع 90% من التذاكر

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم بيع 90% من تذاكر كأس العالم للأندية، التي تبدأ في جدة الثلاثاء المقبل.

كانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت أمس في منشور على "إكس" (تويتر سابقاً)، إمكانية الحصول على التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر بطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في المملكة بين 12 و22 ديسمبر الجاري، حيث سيتنافس 7 فرق على اللقب.

تعمل المملكة على تعزيز قطاع الرياضة وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وقال الأمير محمد بن سلمان خلال مقابلته مع "فوكس نيوز"، إن الاستثمارات في قطاع الرياضة أضافت 1% للناتج المحلي، مشيراً إلى أن المملكة ستواصل خطواتها في هذا المجال لزيادة مساهمة القطاع بنحو 1.5% أخرى.

تعد الرياضة رافداً أساسياً لنمو الاقتصاد وازدهاره، وتدعم مختلف أوجه الاقتصاد غير النفطي السعودي، وخصوصاً قطاع السياحة الذي يعد من أركان القطاعات غير النفطية بعد التعدين.

الأميركية غوف الأعلى دخلاً

تصدّرت لاعبة التنس الأميركية كوكو غوف قائمة الرياضيات الأعلى دخلاً في 2023، بعدما جمعت 22.7 مليون دولار، بفارق 800 ألف دولار عن البولندية إيغا شفيونتيك، التي جاءت في المركز الثاني بالقائمة التي صدرت عن موقع "سبورتيكو" الأميركي.

يشمل الدخل، إجمالي الجوائز المالية والرواتب والمكافآت، والعوائد الإعلانية ومقابل الظهور الإعلامي خلال عام 2023 للرياضيين النشطين، قبل سداد الضرائب ورسوم الوكلاء.

تسيطر لاعبات التنس على قائمة الأعلى دخلاً، إذ شملت القائمة 9 لاعبات من أصل 15 رياضية، مقابل لاعبتين في كل من كرة القدم ورياضة التزلج، ولاعبة واحدة في رياضة الغولف (نيللي كوردا)، وأخرى في رياضة الجمباز (سيمون بايلز).

وظهرت في المركز 15 ضمن القائمة، لاعبة التنس التونسية أنس جابر، التي جمعت 5.7 مليون دولار، بواقع 3.2 مليون دولار من العوائد المهنية، و2.5 مليون دولار عوائد إعلانية.

اللاعبات الـ15 في القائمة جمعن نحو 174 مليون دولار، بانخفاض 19% عن العام السابق مع اعتزال سيرينا ويليامز التي جمعت 35 مليون دولار في عام 2022، وتراجع دخل ناعومي أوساكا بنسبة 72% إلى 15 مليون دولار.

استطلاع "نيوكاسل"

أرسل نادي "نيوكاسل" الإنجليزي، المملوك لـ"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، استبياناً إلى مشجعيه لاستطلاع آرائهم في بناء ملعب جديد، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تبلغ سعة ملعب سانت جيمس بارك التاريخي للنادي، نحو 52305 متفرجين، ويتم بيع التذاكر بالكامل في كل مباراة.

يجري النادي دراسة جدوى بشأن زيادة عدد المقاعد في الملعب، لكن ذلك ليس بالأمر السهل بسبب التحديات الهندسية والمساحة، وقد اشترى النادي أرضاً لتوسعة الملعب، لكنها تُستخدم حالياً كمنطقة مشجعين.

إيدي هاو مدرب الفريق الملقب بـ"ماكبايس" بسبب قميصه اﻷبيض واﻷسود الذي يشبه بألوانه ريش طائر الماكبايس الذي يعيش في الهند وبريطانيا، قال: "نرغب في ملعب أكبر، ونريد أن يتمكن المزيد من الناس من القدوم لرؤيتنا، لذا فإن إعادة التطوير ستكون مثالية بالنسبة إلي".

وأضاف: "هذا رأيي دون أن أناقشه مع أحد.. إنه مكان رائع للعب كرة القدم، ولذلك لا أريد أن أخسره".

اجتماع حاسم للدوري الألماني

تعقد رابطة الدوري الألماني يوم الإثنين المقبل، اجتماعاً تحاول فيه التوصل إلى اتفاق يتيح إدخال مستثمرين من الخارج في أندية الدرجة الأولى "بوند سليغا" والدرجة الثانية، وهي المحاولة الثالثة للتوصل إلى اتفاق، بحسب "وكالة الأنباء الألمانية".

تنص القواعد في ألمانيا على أنه لا يمكن للأندية أن يمتلكها مستثمرون كبار، ولذلك طُرحت فكرة جلب شريك للرابطة ككل، في محاولة لجعل الدوري الألماني أكثر تنافسية على المستوى الدولي.