شركة لتصنيع محركات الطائرات تستثمر 70 مليون دولار في المغرب

"برات آند ويتني" تستهدف افتتاح مصنع الدار البيضاء في 2025

طائرة "إيرباص" طراز "إيه 380" تخضع لأعمال التجديد بالمنشأة الهندسية لشركة "طيران الإمارات"
طائرة "إيرباص" طراز "إيه 380" تخضع لأعمال التجديد بالمنشأة الهندسية لشركة "طيران الإمارات" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "برات آند ويتني" (PRATT & WHITNEY)، المتخصصة في تصنيع محركات الطائرات، عن استثمار 715 مليون درهم (70.8 مليون دولار) لإنشاء مصنع في المغرب.

وقّعت الشركة، يوم الخميس في العاصمة الرباط، عقد اقتناء قطعة أرض تمتد على مساحة 12,075 متر مربع لبناء مصنعها بالمنطقة الاقتصادية "ميد بارك" بمدينة الدار البيضاء، بحسب بيان صحفي صدر عن وزارة الصناعة والتجارة.

اقرأ أيضاً: طائرة "إيرباص" الجديدة "A220" تضم 140 مكوّناً مغربي الصنع

يضم قطاع الطيران في المغرب ما مجموعه 142 شركة، حققت العام الماضي صادرات بنحو 21 مليار درهم (2 مليار دولار) بزيادة 34% على أساس سنوي، ووصلت الصادرات منذ بداية العام الجاري حتى أكتوبر إلى 17.6 مليار درهم، فيما تصل نسبة المكون المحلي 40%.

قالت "برات آند ويتني" -التي يقع مقرها في الولايات المتحدة ولديها مركز تصنيعي رئيسي في كندا- إن هذا الاستثمار "سيُعزز قدرتنا على إنتاج محركات الطائرات لتلبية الطلب المرتفع في مختلف الأسواق، واستهداف السوق الأفريقية". يُتوقع أن يوفر هذا الاستثمار ما بين 200 إلى 250 فرصة عمل بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يتم افتتاح المصنع عام 2025.

قالت وزارة الصناعة والتجارة إن هذا المشروع الصناعي "يُعتبر بمثابة قاطرة لصناعة محركات الطائرات بما سيسمح بإحداث منظومة تتمحور حول نمو وتطور موردين محليين، وفتح آفاق واسعة لتطوير أنشطة عالية التقنية تُحدث انعكاسات إيجابية مرتقبة على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي".

اقرأ أيضاً: الخطوط المغربية تعتزم إنفاق 25 مليار دولار لشراء 150 طائرة

تعمل بقطاع صناعة الطيران في المغرب عدة شركات عالمية مثل "بوينغ" و"هيكسيل"، إضافة إلى "سافران" التي وقّعت الأسبوع الجاري اتفاقاً إطارياً مع المغرب لدعم وتنمية المنظومة الصناعية للطيران في المملكة.