دبي تستهدف خفض انبعاثات الكربون إلى النصف بحلول نهاية العقد

الإمارة ترفع مستهدف خفض الانبعاثات إلى 50% بنهاية العقد من 30% بالخطة السابقة

حركة المرور في مركز دبي المالي العالمي (DIFC) في دبي، الإمارات العربية المتحدة
حركة المرور في مركز دبي المالي العالمي (DIFC) في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضعت دبي، التي تستضيف قمة المناخ العالمية "كوب 28"، هدفاً أكثر صرامة لخفض انبعاثاتها الكربونية إلى النصف بحلول نهاية العقد الحالي.

تهدف الإمارة بالفعل إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول 2050، بما يتماشى مع الهدف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي قالت في يوليو إنها ستخفض الانبعاثات 40% خلال سبع سنوات من مستوى العمل المعتاد.

وكانت حكومة دبي قد حددت مطلع العام الماضي هدفاً يتمثل في خفض الانبعاثات 30%.

تأتي خطة دبي الأكثر جرأة في منتصف فترة انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب 28"، إذ واجه دور الإمارات المُعقَّد كمنتج رئيسي للنفط، وفي الوقت نفسه كمضيف لقمة المناخ الرئيسية، بعض الانتقادات. وتستثمر الدولة في مشروعات الطاقة المتجددة واحتجاز الكربون في إطار محاولتها عرض جهودها الخضراء. تُعد خطوة دبي أيضاً جزءاً من حملة المدن على مستوى العالم لمعالجة تغيّر المناخ.

دبي تطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون تزامناً مع (COP28)

وقال مارك واتس، المدير التنفيذي لـ"سي 40" (C40)، إن هذه الخطة تُعدّ الأولى لمدينة كبيرة في الشرق الأوسط تتماشى مع أهداف اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية. وأضاف المدير التنفيذي للشبكة العالمية التي تضم ما يقرب من 100 مدينة تعمل على مكافحة تغير المناخ: "من إنشاء أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم، إلى تشغيل 75% من المركبات بالطاقة الهجينة أو الكهربائية، تبرز خطة عمل دبي المناخية الجديدة في المنطقة".