"نيوم" السعودية ترسم "مستقبل الغذاء" من الصحراء عبر "توبيان"

إطلاق السعودية لشركتها الخاصة بالزراعة العمودية يتزامن مع إفلاس كبرى الشركات العالمية بهذا المجال

عامل يتفقد المحاصيل داخل إحدى المزارع العمودية
عامل يتفقد المحاصيل داخل إحدى المزارع العمودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف "نيوم" السعودية تحقيق الأمن الغذائي للمدينة المستقبلية والمملكة، عبر شركة "توبيان" التابعة التي أطلقتها اليوم الأحد، وتركز على 5 محاور: الزراعة المقاومة لتقلبات المناخ، والاستزراع المائي المتجدد، والأغذية المستحدثة، والتغذية المخصصة، والإمداد الغذائي المستدام.

بحسب بيان على وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن إطلاق "توبيان" لتطوير حلول وتقنيات زراعية وغذائية مستدامة، جاء بدعم من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بما يتماشى مع "رؤية 2030" لناحية ضمان الأمن الغذائي، والتقليل من آثار التغير المناخي، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

تحويل الأفكار إلى مشاريع

نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة "نيوم"، أشار إلى أن "نهج "توبيان" المبتكر سيكون المحرك الرئيسي في تشكيل المشهد المستقبلي لصناعة الأغذية المستدامة والآمنة"، متطلعاً إلى العمل بشكل وثيق مع المستثمرين والشركاء وخبراء صناعة الأغذية لتحويل الأفكار إلى واقع ملموس، والإسهام بتحقيق الأمن الغذائي.

"نيوم" السعودية تستعين بشركة هولندية لزراعة الصحراء

كانت "نيوم" اتفقت، في أغسطس، مع شركة "فان دير هوفن" الهولندية (Van der Hoeven Horticultural Projects) للمشاريع البستانية والصوبات الزراعية لتوفير "مناخ اصطناعي" يتيح زراعة الصحراء على مدار العام.

وخصصت "نيوم" منطقة يقارب حجمها 15 ملعب كرة قدم، لإقامة واحة زراعية على مشارف المدينة، بكلفة 120 مليون دولار. ومثل هذا الالتزام أكبر استثمار بمجال التقنية الغذائية لبلد يعتمد منذ فترة طويلة على الواردات لتلبية معظم احتياجاته الغذائية، بسبب الطبيعة الصحراوية ودرجات الحرارة شديدة الارتفاع في الصيف.

صورة تعبيرية للزراعة العمودية الداخلية
صورة تعبيرية للزراعة العمودية الداخلية المصدر: بلومبرغ

عكس التيار

يأتي إطلاق "توبيان" في وقتٍ تشهد الزراعة العمودية موجة إفلاسات لكبرى الشركات العاملة بهذا المجال، بسبب إحجام المستثمرين عن ضخ الأموال فيها نظراً لضآلة ربحيتها، وآخرها "ايروفارمز" (AeroFarms) الأميركية، التي كانت وقعت اتفاقية في فبراير مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبناء أكبر صوبة زراعة عمودية في الشرق الأوسط.

وأفاد تقرير صادر عن "سيتي غروب" مؤخراً، بأن الأموال التي حصلت عليها شركات الزراعة العمودية تراجعت من حوالي مليار دولار في 2022 إلى أقل من 100 مليون دولار هذا العام.

وسبق "ايروفارمز" إعلان العديد من شركات الزراعة العمودية حول العالم عن إفلاسها، من ضمنها "فيوتشر كروبس" (Future Crops) الهولندية، و"كاليرا" (Kalera) و"فيفث سيزون" (Fifth Season) و"أب وورد فارمز" (Upward Farms) الأميركية.

زراعة القمح داخلياً تعد بتحقيق الأمن الغذائي العالمي

هذه التطورات قد تكون حافزاً لإطلاق السعودية شركتها الخاصة بالزراعة العمودية، وتخفيف التعرض لشركات خارجية بهذا المجال، في ظل الصعوبات التي تواجهها، والتي تمثل فرصةً لمستثمرين استراتيجيين مثل "نيوم" للاستحواذ على التكنولوجيا والموارد البشرية النادرة بهذا القطاع.

عصر جديد من الغذاء

تسعى "توبيان" لبناء منظومة تقوم على "فن الكثير بالقليل"، وإيجاد "عصر جديد من الغذاء" يمتد من الصحراء، والعمل على مفهوم "المستقبل إلى المائدة" الذي سيوفر حلولاً ومبادرات مبتكرة من شأنها إحداث ثورة في النظام الغذائي العالمي الحالي لتحقيق الأمن الغذائي، وفقاً لبيان "واس".

ويتماشى مبدأ "فن الكثير بالقليل" مع تصميم مدينة "ذا لاين" التي تمثل العمود الفقري لـ"نيوم"، حيث يبلغ عرض المدينة 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومتراً ، وارتفاع يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، لتتسع لنحو 9 ملايين نسمة.

"كوب 28" ترصد 3 مليارات دولار للحد من آثار الغذاء على المناخ

ووقعت "توبيان"، قبيل إطلاقها رسمياً، اتفاقيات شراكة وتعاون بمبادرات البحث والتطوير مع منظمات وجهات محلية ودولية، تشاركها رؤيتها في إعادة تشكيل مستقبل الغذاء، كما أورد البيان، من ضمنها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة تبوك، وشركة تبوك للأسماك، و"بلو نالو" (BlueNalu) الأميركية، "وكارغيل" (Cargill) السنغافورية، بالإضافة إلى "فان دير هوفن" الهولندية.