مسح: منطقة اليورو ستعاني من ركودها الأول منذ الوباء

من المتوقع انكماش الاقتصاد للربع الثاني على التوالي في الأشهر الأخيرة من العام

متسوقون أثناء تخفيضات الجمعة السوداء في برلين، ألمانيا، يوم الجمعة 24 نوفمبر 2023
متسوقون أثناء تخفيضات الجمعة السوداء في برلين، ألمانيا، يوم الجمعة 24 نوفمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشير مسح أجرته "بلومبرغ" لآراء المحللين إلى أن منطقة اليورو ستواجه أول ركود لها منذ تفشي الجائحة، حيث يُتوقع انكماش الاقتصاد للربع الثاني على التوالي في الأشهر الأخيرة من العام.

هذا الانكماش البالغ 0.1% المتوقع بين شهري سبتمبر وديسمبر يقارن مع توقعات المسح السابق بأن يبقى الإنتاج دون تغيير. كما يُتوقع حدوث انتعاش اقتصادي طفيف في بداية 2024.

قال يورغ أنجيل، الاقتصادي لدى "بانتليون بنك" (Bantleon Bank): "نشك أننا في بداية الانتعاش. فالتحديات لا تزال قوية، خاصة تلك الناجمة عن الارتفاع الهائل في أسعار الفائدة".

تواجه ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، صعوبة في التعافي من مشاكل التصنيع، وهذا يؤدي إلى ضعف عام في الاقتصاد الأوروبي. ويُتوقع أن تشهد البلاد، التي تعاني من أزمة ميزانية وضعف في الطلب العالمي، انكماشاً بنسبة 0.2% خلال الربع الرابع، وهذا يزيد عن الانخفاض بنسبة 0.1% المتوقع في البداية.

التضخم في منطقة اليورو يتباطأ مقترباً من مستهدف الـ2%

تتناقض نتائج المسح مع توقعات المفوضية الأوروبية لشهر نوفمبر، والتي تفيد عودة منطقة اليورو المكونة من 20 دولة إلى النمو هذا الربع، بفضل التراجع الحاد في التضخم وسوق العمل القوية.

أظهرت بيانات يوروستات يوم الخميس أن التراجع الاقتصادي الأخير في المنطقة يعود إلى تغير المخزونات، ما يظهر استمرار قوة استهلاك الأسر. لكن تراجع أرقام الإنتاج الصناعي يشكل تذكيراً بتباطؤ المنطقة المستمر.

نتائج التشديد النقدي

بالرغم من أن التحديات الرئيسية جاءت نتيجة تشديد السياسة النقدية، فإن التباطؤ الأخير في نمو أسعار المستهلك فاجأ الأسواق وصناع السياسات على حد سواء، ما عزز الرهانات على خفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بحلول الربيع.

خفض خبراء الاقتصاد توقعاتهم للتضخم حتى سبتمبر 2024، لكن التوقعات الفصلية ارتفعت إلى ما هو أبعد من ذلك. كما أنه من غير المتوقع تراجع ارتفاعات الأسعار إلى مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% خلال الفترة التي شملها المسح.