"كوب 28": مفاوضو مؤتمر الأطراف على وشك التوصل لاتفاق

شعار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ "كوب 28" في مدينة "إكسبو سيتي"، دبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ "كوب 28" في مدينة "إكسبو سيتي"، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتواصل المفاوضات النهائية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "COP28" ليلاً في دبي، مع ظهور المزيد من الثقة بين المفاوضين حيال اقترابهم من تجاوز الانقسامات بشأن مستقبل الوقود الأحفوري.

لم يقدم المسؤولون الذين يجوبون "إكسبو سيتي"، حيث يعقد مؤتمر الأطراف، أي تفاصيل، لكنهم كانوا متفائلين بإمكانية التوصل إلى اتفاق. وأثارت المسودة الأولى للاتفاق، يوم الإثنين، انتقادات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لعدم المضي قدماً بما فيه الكفاية بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري. ويتنقل الدبلوماسيون بين الاجتماعات الثنائية بينما تحاول الدولة المضيفة، الإمارات العربية المتحدة، التوسط في صياغة مسودة جديدة من المتوقع أن تظهر خلال ساعات.

المداولات بشأن لهجة الحديث عن الوقود الأحفوري تمدد "كوب 28"

وقال المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري مساء الثلاثاء "أثق من أننا سنرى نصاً مختلفاً".

على الجانب الآخر، تعارض السعودية وبعض الدول الرئيسية الأخرى المنتجة للنفط الخفض التدريجي للوقود الأحفوري الذي تعتمد عليه اقتصاداتها. كان من المفترض أن يكون الثلاثاء هو اليوم الأخير من مؤتمر "كوب 28".

يسود مزاج مفاجئ من التفاؤل في مدينة "إكسبو". وقال الرئيس التنفيذي لمؤتمر "كوب 28" عدنان أمين، وهو مساعد محوري لرئيس القمة سلطان الجابر، للصحفيين للتو "إننا على وشك التوصل إلى اتفاق". وفي الوقت نفسه، تتجمع مجموعة كبيرة من الوزراء خارج مكتب الرئاسة لإعطاء إحاطة إعلامية.