GIG أحدث فعاليات السعودية لتعزيز مكانتها بالألعاب الإلكترونية

56 دولة تتنافس ضمن بطولة الاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية في الرياض

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتنافس 240 لاعباً من 56 دولة على 5 بطولات متنوعة ضمن فعاليات بطولة الاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية المقامة في الرياض حتى 16 ديسمبر، للفوز بجوائز تبلغ قيمتها 375 ألف ريال (100 ألف دولار) للمراكز الثلاثة الأولى في كل بطولة، أي ما مجموعه نحو نصف مليون دولار، بحسب عبدالله النصر، مدير المنافسات الاحترافية في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية.

النصر أكد في حديث لـ"الشرق"، على هامش فعاليات البطولة، أن الشراكة بين الاتحادين السعودي والعالمي بتنظيم هذه الفاعلية تعزز الدور الريادي للمملكة بهذا القطاع.

تستهدف المملكة أن يساهم قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية بـ50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول 2030، وفقاً لاستراتيجية هذا القطاع التي أعلن عنها في سبتمبر 2022 ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والذي أطلق في أكتوبر من العام الحالي بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، والتي ستُنظم في العاصمة السعودية سنوياً اعتباراً من صيف العام المقبل، تحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية.

محمد بن سلمان يطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

من جهته، رأى روستم أغاسييف، مدير البطولات الاحترافية بالاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية، أن الاتحاد السعودي هو من بين الاتحادات الأكثر نشاطاً ضمن الاتحاد العالمي الذي يضم 253 اتحاداً، حيث "استضافت السعودية عدداً من الفعاليات المرتبطة بالرياضات الإلكترونية، ونتطلع قدماً إلى استضافتها للمزيد منها".

الألعاب الإلكترونية في السعودية بالأرقام
الألعاب الإلكترونية في السعودية بالأرقام المصدر: الشرق

كانت "ساڤي غيمز غروب" (Savvy Games Group) المتخصصة بتطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، التابعة لصندوق الاستثمارات العامةالسعودي، أعلنت في يونيو عن استثمارات بنحو 142 مليار ريال (38 مليار دولار) للتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030.

ماريو سيلينتي، المدير التنفيذي للعمليات في الاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية، اعتبر بدوره أن "السعودية تُعد موقعاً مركزياً بالنسبة لنا على مستوى العالم، وسنواصل العمل مع الاتحاد السعودي لتحقيق مزيد من التطور بمنظومة الرياضات الإلكترونية". لافتاً إلى أن هناك نحو 3 مليارات شخص يمارسون الرياضات الإلكترونية حول العالم، وهذا الرقم يشهد تنامياً متزايداً.