صندوق النقد يعين الجدعان رئيساً للجنة الدولية للشؤون النقدية

وزير المالية السعودي سيتولى مهام منصبه لثلاث سنوات اعتباراً من مطلع 2024

وزير المالية السعودي، محمد الجدعان
وزير المالية السعودي، محمد الجدعان المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّن صندوق النقد الدولي، وزير المالية السعودي محمد الجدعان رئيساً للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية.

قال الصندوق في بيان إن الجدعان سيتولى رئاسة اللجنة لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 4 يناير 2024، وذلك خلفاً للنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والتحول الرقمي في إسبانيا ناديا كالفينو، التي تولت المنصب منذ 3 يناير 2022.

اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، التي تتألف من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، هي الجهاز الداعم المعني بالسياسات والمنبثق عن مجلس محافظي صندوق النقد الدولي، وتجري مداولات حول قضايا السياسات الرئيسية التي تواجه صندوق النقد الدولي. وتتألف اللجنة من 24 عضواً، وتجتمع في العادة مرتين سنوياً، في اجتماعات الربيع وأثناء الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في الخريف. ومن المقرر عقد اجتماع اللجنة القادم خلال شهر أبريل 2024 في واشنطن.

قبل تعيينه وزيراً لمالية المملكة في نوفمبر 2016، شغل الجدعان منصب رئيس مجلس هيئة السوق المالية في السعودية. وقبل ذلك، عمل محامياً في مجال القانون التجاري والتمويل ومعاملات السوق المالية والخصخصة وعلاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وعلى المستوى الدولي، كان الجدعان عضواً في المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية، ومجلسي محافظي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ومجلس محافظي صندوق النقد العربي، ومجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، ومجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

ويرأس الجدعان كذلك وفد المملكة العربية السعودية في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، كما أنه عضو في مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ومجلس إدارة شركة أرامكو. وترأس الجدعان المسار المالي في مجموعة العشرين خلال فترة رئاسة المملكة العربية السعودية في عام 2020.