خلل تقني يضرب مؤشر "ناسداك" ويؤثر على دقة التداولات

المشكلة أدت إلى تأخير المعاملات وتوقعات باستئناف التداول اليوم

شعار "ناسداك ماركت سايت" منعكس على لوح زجاجي في أحد شوارع نيويورك، الولايات المتحدة
شعار "ناسداك ماركت سايت" منعكس على لوح زجاجي في أحد شوارع نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصلحت شركة "ناسداك" خطأ في نظام تداولات الأوراق المالية أثر على آلاف طلبات الأسهم، مما أدى إلى إلغاء بعضها وتقديم معلومات مقاصة غير صحيحة عن البعض الآخر.

أخبرت الشركة المشغلة للبورصة بعض المنخرطين في السوق، يوم الأربعاء، أنها تحقق في مشكلة إدخال الطلبات التي أدت إلى غياب دقة المعلومات وتأخير المعاملات، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

أضاف الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة، أن قناة الاتصال الإلكترونية في "ناسداك"، والتي تعالج ما يسمى بـ"تبادل المعلومات المالية" أو (رسائل FIX)، تضررت من هذا الخطأ التقني.

بدأ الخلل في الظهور حوالي الساعة 2:30 مساءً. وأشارت "ناسداك" في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني إلى أن تداولات نيويورك المتضررة تضمنت خدمات "نظام معالجة الطلبات" (FIX/RASH).

تصحيح تداولات "ناسداك"

حاولت "ناسداك" إصلاح المشكلة، لكنها لم تتمكن من حلها بالكامل قبل موعد الإغلاق. تم اتُخاذ القرار بعد ساعات التداول بوقف نظام معالجة الطلبات، وحظر جميع الطلبات الجديدة وإلغاء أي طلبات مفتوحة للعملاء.

"لوسيد" و5 شركات تخرج من مؤشر "ناسداك 100" بعد تعديل الأوزان

بحسب بيان لاحق، قالت الشركة إنه جرى تقديم معلومات مقاصة غير صحيحة، وعكست "ناسداك" عمليات التداول للأوامر الصادرة عن نظام معالجة الطلبات خلال فترة الخلل التقني، كما أعادت تقديم الصفقات المصححة لسوق ناسداك للأسهم. وقالت إنه سيتم تصحيح تداولات "BX" و"PSX" المتعلقة بتسوية العمليات بنظام "T+1" (التي يتم من خلالها نقل ملكية الأوراق المالية من البائع للمشتري بعد يوم من تنفيذ الصفقة).

واختتم البيان "تثق (ناسداك) في أن هذا الإجراء التصحيحي سيعالج المشكلة بالكامل"، مضيفة أن المؤشر سيكون جاهزاً لاستئناف التداول يوم الخميس.