"إينووا" التابعة لـ"نيوم" تبني منشأة لإنتاج رماد الصودا المحايد للكربون

يُقام المشروع بالشراكة مع "سولفاي" وتبلغ طاقته الإنتاجية 500 ألف طن بحلول 2030 ثم ترتفع إلى 1.5 مليون في 2035

مخطط ميناء نيوم في المملكة العربية السعودية
مخطط ميناء نيوم في المملكة العربية السعودية المصدر: وكالة الأنباء السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخلت شركة الكيماويات العالمية "سولفاي" (Solvay) في شراكة مع "إينووا" (Enowa)، شركة الطاقة والمياه التابعة لـ"نيوم" السعودية، لإنشاء أول منشأة لإنتاج رماد الصودا المحايد للكربون في العالم في مدينة "نيوم"، وفق ما ذكرته "سولفاي" في بيان على موقعها الإلكتروني.

اتفاقية بين "أرامكو" و"إينووا" لتطوير مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي

لم يُشر البيان إلى التكلفة الاستثمارية لهذه المنشأة، لكنه ذكر أن "سولفاي" و"إينووا" تنتظران نتائج دراسة الجدوى المتعمقة والموافقات التنظيمية على المشروع الذي من المخطط له أن يبدأ التشغيل بحلول عام 2030.

قالت الشركة، ومقرها في العاصمة البلجيكية بروكسل، إن المنشأة التي تعمل على الطاقة المتجددة، ستقوم بتحويل مياه البحر المالحة إلى رماد الصودا الخالي من الكربون، وذلك بقدرة إنتاجية تبلغ 500 ألف طن بحلول 2030، ترتفع تدريجياً إلى 1.5 مليون طن بحلول 2035، مع إمكانية إضافة إنتاج بيكربونات الصوديوم.

أضافت أن المنشأة المزمعة ستتمتع بموقع استراتيجي قبالة ساحل البحر الأحمر لدعم الوصول إلى الأسواق في كل أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

عقود بيع إنتاج الأمونيا تمكّن "نيوم" من الحصول على التمويل المطلوب

كانت "نيوم" قد أطلقت في مارس 2022 شركة "إينووا" في إطار سعيها لتأسيس منظومة متكاملة لأنظمة المياه والطاقة المستدامة، حيث تهدف لأن تكون جميع مرافقها ومناحي الحياة في مدينة نيوم المستقبلية مدعومة بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، كما تقول على موقعها الإلكتروني. وتعمل "إينووا" على إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مشروع استثماري مشترك مع شركتي "إير برودكتس" (Air Products) و"أكوا باور".