"غولدمان" يتوقع تخفيضات أكبر وأسرع لأسعار الفائدة الأميركية

البنك الاستثماري يتوقع ثلاثة تخفيضات متتالية بمقدار 25 نقطة أساس خلال مارس ومايو ويونيو

مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عدل اقتصاديو مجموعة "غولدمان ساكس" توقعاتهم المتعلقة ببنك الاحتياطي الفيدرالي خلال 2024، حيث يتوقعون الآن سلسلة أسرع وأكثر حدة من تخفيضات أسعار الفائدة.

سلط الفريق الاقتصادي لـ"غولدمان"، بقيادة جان هاتزيوس، الضوء على الانكماش الذي شهدته بيانات أسعار المنتجين يوم الأربعاء، والتي أظهرت تباطؤ النمو إلى أقل من 1% في نوفمبر. وقالوا إنه بجانب المراجعات بالخفض للأشهر السابقة، فإن الدلالات الضمنية تشير إلى وتيرة أضعف من الزيادات في مؤشر الأسعار المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الفائدة الأميركية تتحول إلى أسلحة "دمار اقتصادي شامل"

كتب اقتصاديو "غولدمان ساكس" في مذكرة: "نتوقع الآن ثلاثة تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال مارس ومايو ويونيو"، لتتراجع بذلك من المستوى الحالي الذي يمكن أن يراه مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي قريباً باعتباره شديد الارتفاع.

يتوقع هاتزيوس وزملاؤه بعد ذلك خفضاً بوتيرة ربع سنوية لتتراوح أسعار الفائدة بين 3.25% إلى 3.5%. جدير بالذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أبقى أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه أمس الأربعاء، ليتراوح نطاقها الحالي بين 5.25% إلى 5.5%.

كما توقع صُناع السياسة النقدية في الفيدرالي ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة خلال 2024، وهو ما يزيد عما توقعه فريق "غولدمان" قبل الاجتماع بمقدار زيادة واحدة إضافية.