رياضة ومال: الأندية السعودية الثانية عالمياً بالإنفاق على وكلاء اللاعبين

رونالدو يستثمر بتطوير لعبة فيديو كرة قدم مجانية تكلفتها 40 مليون دولار

ملعب أولد ترافورد التابع لنادي مانشستر يونايتد.. النادي الإنجليزي الأعرق خسر 28 مليون جنيه إسترليني جرّاء خروجه من دوري أبطال أوروبا
ملعب أولد ترافورد التابع لنادي مانشستر يونايتد.. النادي الإنجليزي الأعرق خسر 28 مليون جنيه إسترليني جرّاء خروجه من دوري أبطال أوروبا المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حلّت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني لناحية الإنفاق على رسوم وكلاء اللاعبين في 2023. بينما دخل البرتغالي كريستيانو رونالدو في شراكة لاستثمار وتطوير لعبة فيديو مجانية لكرة القدم. في حين خسر مانشستر يونايتد نحو 28 مليون جنيه إسترليني جرّاء خروجه من دوري أبطال أوروبا، ضمن تقرير "رياضة ومال" من "الشرق".

86 مليون دولار أنفقتها السعودية على الوكلاء

أنفقت الأندية السعودية 86 مليون دولار عام على رسوم وكلاء اللاعبين الذين ضمتهم هذا العام، لتأتي خلف أندية إنجلترا التي أنفقت نحو 280 مليون دولار، على صفقات البيع والشراء في حين أن أندية المملكة اكتفت بالشراء، بحسب تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

لم تستثمر الأندية السعودية الأموال لتوظيف وكلاء شراء وبيع لاعبين خاصين بها، وإجمالي الإنفاق كان على الوكلاء الموظفين في الأندية التي استقطبوا اللاعبين منها، بحسب ما أفاد التقرير.

وبلغ إجمالي ما أنفقته أندية كرة القدم حول العالم في 2023 على خدمات وكلاء اللاعبين رقماً قياسياً هو 888 مليون دولار، مقارنةً بمبلغ 623.2 مليون دولار العام الماضي، بزيادة وصلت 42.5% مقارنة بعام 2022، كما يتخطى بأكثر من 30% الرقم القياسي السابق الذي سُجّل عام 2019 وبلغ 654.7 مليون دولار.

وكان لوكلاء الأندية دوراً في 125 عملية انتقال وهو رقم قياسي أيضاً، بزيادة 20% عن عام 2022.

وللمرة الأولى في التاريخ، أنفقت أندية كرة القدم الاحترافية للسيدات أكثر من مليون دولار على خدمات الوكلاء، حيث وصل إجمالي ما دفعته بهذا الخصوص إلى حوالي 1.4 مليون دولار.

رونالدو يواصل استثماراته

رونالدو، لاعب النصر السعودي، يواصل تنويع محفظته الاستثمارية، فبعد أن استثمر في الفنادق وعيادات التجميل وزراعة الشعر، دخل في شراكة جديدة لتطوير لعبة فيديو مجانية لكرة القدم "يو إف إل" (UFL) لينضم إلى مستثمرين خصصوا أكثر من 40 مليون دولار لهذا المشروع.

تُقدّر ثروة النجم البرتغالي، بحسب موقع "سبورتيكو" الأميركي، بنحو 1.58 مليار دولار، وهو خامس أغنى رياضي في العالم. وبالإضافة إلى استثماره المالي في مشروع اللعبة، فإنه سيشارك في تطويرها، وفقاً لبيان الشركة.

"يو إف إل" من إنتاج شركة "سترايكرز" المملوكة لشركة الألعاب الدولية "إكس تين ليمتد" التي تأسست عام 2016، ولم يتم بعد الإعلان عن موعد إصدارها. لكن الشركة أعلنت أن مرحلة الاختبار ستبدأ في الخريف، وستكون اللعبة متاحة مجاناً مع ميزات وتحديثات جديدة تتم إضافتها تباعاً دون أي دفعات مالية أو رسوم سنوية.

مانشستر يونايتد يخسر رياضياً ومالياً

تسبّب إخفاق مانشستر يونايتد بالتأهل من دوري المجموعات في دوري أبطال أوروبا، بخسارة نحو 28 مليون جنيه إسترليني، كان النادي الإنجليزي يستهدف الحصول عليها من خلال الوصول إلى الدور ربع النهائي، بحسب ما جاء في ميزانية النادي.

تحصل الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا على 2.8 مليون يورو عن كل فوز تحققه في دور المجموعات، و9.6 مليون يورو من التأهل لدور الـ16، تُضاف إليها 10.6 ملايين يورو في حال الوصول إلى ربع النهائي.

بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن هذه الخسارة تمثل إحدى الأزمات التي تواجه جيم راتكليف الذي سيحصل على 25% من أسهم النادي، وسيتولى إدارة عمليات كرة القدم بالنادي، حيث ستتسبب بتقليص فرص مانشستر يونايتد في ضم مزيد من اللاعبين للالتزام بقواعد اللعب المالي النظيف.

مورينيو: روما ليس مانشستر سيتي

البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، قال في تصريحات نقلتها شبكة "إي إس بي إن"، إن الوضع الاقتصادي في النادي ليس مثل مانشستر سيتي الإنجليزي الذي يقوده الإسباني بيب غوارديولا.

مورينيو أجاب عن سؤال حول خطط الفريق في انتقالات يناير القادم: "روما ليس مانشستر سيتي الذي دفع 80 مليون يورو للتعاقد مع كالفين فيليبس، وسيرحل في يناير، وسيتعاقد بيب مع لاعب آخر".

وأضاف: "لا أشعر بالغيرة لكن واقعنا مختلف تماماً.. أريد التعاقد مع 3 أو 4 لاعبين في الشتاء، نريد تحسين الفريق وأن يكون أكثر قوة، ولكن هذا الأمر يكلفنا الكثير، أقولها بصراحة، إذا تمكنا من التعاقد مع مدافع في انتقالات الشتاء سأكون سعيداً للغاية".