مورغان ستانلي يبحث عن مشترٍ لقرض قدمه للصندوق السيادي السعودي

لم يكشف البنك عن السعر المستعد لقبوله مقابل الدين البالغ 350 مليون دولار

برج صندوق الاستثمارات العامة (PIF) وسط مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022
برج صندوق الاستثمارات العامة (PIF) وسط مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتطلع بنك مورغان ستانلي لبيع قرض بقيمة 350 مليون دولار قدّمه إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حيث يستكشف عملاق "وول ستريت" اهتمام المشترين المحتملين للديون التي أصدرها لصالح الصندوق، وفقاً لمذكرة اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز" توضح بالتفصيل مبيعات القروض المختلفة.

لم يتم الكشف عن السعر الذي سيكون "مورغان ستانلي" على استعداد لقبوله أو سبب البيع. وتخلّص البنك من بعض انكشافاته على قروض الشركات مؤخراً، بما يعكس الاتجاه السائد بين البنوك لتقليص الأصول كثيفة رأس المال مع ارتفاع أسعار الفائدة.

رفض ممثلو "مورغان ستانلي" وصندوق الاستثمارات العامة التعليق على الصفقة. ويُذكر أن البنوك تحتاج عادةً إلى موافقة المقترض لبيع الدين.

مورغان ستانلي و"روتشيلد" ينضمان للنخبة المالية في سوق أبوظبي

ترتبط عملية البيع المزمعة بقرضٍ جمعه الصندوق السيادي السعودي عبر 25 بنكاً، من ضمنهم "مورغان ستانلي"، عام 2022، والذي مثّل أكبر قرض مخصص لأغراض عامة على الإطلاق لصالح مؤسسة من الشرق الأوسط. وأدّى إصدار الدين إلى إعادة تمويل قرض بقيمة 11 مليار دولار وزيادة إجمالي القرض المجمّع للصندوق إلى 17 مليار دولار يستحق في نوفمبر 2029.

أصبح صندوق الاستثمارات العامة مستثمراً عالمياً على مدى السنوات القليلة الماضية، ويهدف إلى زيادة أصوله إلى نحو تريليون دولار بحلول عام 2025 لمساعدة الاقتصاد السعودي على تنويع موارده بعيداً عن النفط. ويتم تمويل الصندوق من خلال مزيج من الاقتراض والنقد وتحويلات الأصول من الحكومة والأرباح المحتجزة من استثماراته.