أميركا تجري مباحثات لمواجهة تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر

صورة أرشيفية لسفينة "غالاكسي ليدر" التي احتجزتها جماعة الحوثي في 19 نوفمبر الماضي تبحر في البحر الأحمر
صورة أرشيفية لسفينة "غالاكسي ليدر" التي احتجزتها جماعة الحوثي في 19 نوفمبر الماضي تبحر في البحر الأحمر المصدر: marinetraffic
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن خطة لعقد اجتماع افتراضي مع زملائه الوزراء يوم الثلاثاء، بهدف معالجة العدد المتزايد من الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر.

قدم أوستن، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي في تل أبيب الإثنين مع نظيره الإسرائيلي، القليل من التفاصيل حول الاجتماع. لكن من المتوقع أن ينتهي بالإعلان عن تشكيل قوة عمل بحرية جديدة، يجري العمل عليها منذ أسابيع، لحماية السفن في الممر المائي التجاري الحيوي.

أعلنت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، مسؤوليتها عن هجمات متكررة في البحر الأحمر على سفن تجارية في الأيام القليلة الماضية، وهي حوادث تقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إنها تهدف إلى جر المنطقة إلى حرب أوسع، بالتزامن مع استمرار إسرائيل في حملتها لتدمير مقاتلي حماس في قطاع غزة.

ارتفاع أسعار النفط والغاز

ارتفعت أسعار النفط يوم الإثنين بعد أن قالت شركة "بي بي" إنها أوقفت مؤقتاً جميع الشحنات عبر البحر الأحمر، وقالت شركة الطاقة النرويجية "إيكوينور" إنها تحول مسار السفن بعيداً عن المنطقة.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بما يصل إلى 3.9% في تعاملات لندن.

وأثر التعطيل أيضاً على سوق الغاز الطبيعي الأوروبي، وقفزت الأسعار القياسية بنسبة تصل إلى 13% في أمستردام. وغالباً ما تنتقل ناقلات الغاز الطبيعي المسال بين الشرق الأوسط وأوروبا، عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

تحالف دولي

أوستن قال في المؤتمر الصحافي مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي المتمركزة في اليمن "متهورة وخطيرة وتنتهك القانون الدولي". وأضاف: "لذا فإننا نتخذ إجراءات لبناء تحالف دولي لمواجهة هذا التهديد. وأود أن أذكركم بأن هذه ليست مجرد قضية أميركية. هذه مشكلة دولية وتستحق رداً دولياً".

وبرزت الهجمات في البحر الأحمر، الذي يتعامل مع نحو 12% من التجارة العالمية باعتباره ممراً مائياً رئيسياً للسلع والطاقة، كتهديد جديد لسلاسل التوريد العالمية، وامتداد للأعمال القتالية في غزة.

وتمتلك الولايات المتحدة وحلفاؤها بالفعل أصولاً بحرية في المنطقة لردع الضربات، وقد استجابت مؤخراً لنداءات الاستغاثة من السفن التجارية.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي للصحافيين، إن المحادثات الثلاثاء ستدور حول تعزيز "قوة بحرية موجودة بقيادة الأسطول الخامس في البحرين". وأضاف: "ما نحاول القيام به هو تعزيزها ودعمها وتشغيلها، بطرق ربما لم يتم تفعيلها قبل هجمات الحوثيين هذه".

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إن "محور الإرهاب" الإيراني يهدد الآن بإغلاق مضيق باب المندب البحري. وأضاف: "هذا يهدد حرية الملاحة في العالم أجمع".