%6 زيادة في مبيعات السيارات الأوروبية خلال نوفمبر

الزيادة الجديدة تحسن فرص نمو المبيعات بأرقام مزدوجة نهاية العام الجاري

صالة عرض "بي إم دبليو" في برلين، ألمانيا
صالة عرض "بي إم دبليو" في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مبيعات السيارات الأوروبية بنسبة 6% في نوفمبر مع استمرار الشركات المصنعة في معالجة الطلبيات المتراكمة، ما يضع المنطقة على مسار تحقيق نمو بأرقام مزدوجة العام الجاري.

ذكر ت جمعية مصنعي السيارات الأوروبية يوم الأربعاء، أن تسجيلات السيارات الجديدة قفزت للشهر السادس عشر على التوالي، لتصل إلى 1.08 مليون وحدة. شكلت السيارات الكهربائية بالكامل 17% من إجمالي عمليات التسليم.

تستفيد شركات صناعة السيارات من الطلب المكبوت، مع انخفاض التضخم الذي يساعد ميزانيات الأسر المضغوطة. وتتوقع "بلومبرغ إنتليجنس" نمو مبيعات السيارات بنسبة 14% في أوروبا هذا العام. ومع ذلك، لا تزال مخاطر الركود في منطقة اليورو مرتفعة، وتباطأ الطلب على السيارات الكهربائية بسبب تقلص المساعدات والبنية التحتية غير المكتملة وطرازات السيارات دون المستوى التي تبعد المشترين.

مبيعات السيارات في أوروبا تقفز في أكتوبر بدعم تراكم الطلبات

نمت مبيعات السيارات الأوروبية رغم انخفاضها بنسبة 5.7% في ألمانيا، أكبر سوق في المنطقة، بعد إلغاء برلين الدعم الحكومي المقدم للسيارات الكهربائية الخاصة بالشركات. وأنهت الحكومة فجأة برنامج التحفيز للمشترين من القطاع الخاص بسبب أزمة الميزانية غير المسبوقة في البلاد، مما دفع "فولكس واجن" و"مرسيدس-بنز" و"تسلا" و"ستيلانتيس" إلى تقديم خصوماتها الخاصة.

تباطؤ تبني المركبات الكهربائية

بعد سنوات من ارتفاع المبيعات، بدأت تظهر علامات تباطؤ في استخدام المركبات الكهربائية. قررت شركة "أودي"، التابعة لـ"فولكس واجن"، التراجع عن خططها لطرح السيارات الكهربائية لتجنب إرهاق المصانع والوكلاء بأعباء إضافية وسط تباطؤ نمو المبيعات. كما أجلت المملكة المتحدة الحظر المخطط له على الطرازات الجديدة من السيارات العاملة بالبنزين والديزل الجديدة لخمسة أعوام حتى 2035.

قال محللو "سيتي"، بقيادة هارالد هندريكس، في مذكرة، إنه إذا لم يحسن الاتحاد الأوروبي سياسته الصناعية وفشلت شركات صناعة السيارات في طرح سيارات كهربائية أرخص قريباً، فإن الكتلة لن تتمكن على الأرجح من تحقيق أهدافها الخاصة بالسيارات الكهربائية في نهاية هذا العقد.

"BMW" ومرسيدس تؤسسان شبكة لشحن السيارات الكهربائية في الصين

في نوفمبر، حققت أكبر شركات صناعة السيارات في المنطقة عوائد مستفيدة في الغالب من قوائم الطلب الكبيرة. ارتفعت مبيعات "فولكس واجن" بنسبة 9.2%، فيما سجلت "رينو" زيادة قدرها 6.5%. وانخفضت شحنات" ستيلانتيس" بنسبة 2.8%.

يتوقع جيليان ديفيس ومايكل دين، المحللان لدى "بلومبرغ إنتلجينس"، في مذكرة هذا الأسبوع، أن ترتفع حصة السيارات العاملة بالبطاريات في المنطقة العام المقبل بمقدار ثلاث نقاط مئوية فقط، لتصل إلى 18% من إجمالي المبيعات.

قال المحللون إن المستهلكين يشعرون بالإحباط بسبب ارتفاع الأسعار والقلق بشأن نطاق عمل البطارية ونقص عدد نقاط الشحن.