مصر تجني 5.6 مليار دولار من بيع حصص بشركات وتدرس طرح 50 أخرى

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يلقي كلمة في مقر الكتيبة 101 في شمال سيناء يوم 31 أكتوبر 2023
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يلقي كلمة في مقر الكتيبة 101 في شمال سيناء يوم 31 أكتوبر 2023 المصدر: مجلس الوزراء المصري
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن البلاد حققت 5.6 مليار دولار كحصيلة للتخارج الكلي والجزئي من شركات حكومية ضمن برنامج الطروحات، مشيراً إلى أنها انتهت من 14 شركة ضمن هذا البرنامج.

مدبولي أضاف في مؤتمر صحافي في العاصمة الإدارية الجديدة، أن مصر تدرس مع مؤسسة التمويل الدولية تأهيل 50 شركة حكومية لضمها لبرنامج الطروحات، وأن التأمين والبنوك ضمن القطاعات ذات الأولوية، لافتاً إلى أن قطاعي المطارات والاتصالات سيشهدان مزيداً من الشراكة مع القطاع الخاص مستقبلياً.

وأوضح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في تصريح لـ"الشرق" على هامش توقيع اتفاقية استحواذ "آيكون" التابعة لـ"طلعت مصطفى" على حصة في "ليجاسي" للفنادق، أن قطاعي إدارة المطارات والاتصالات سيكونان ضمن القطاعات التي "سنسوق لها بفكر استثماري يبحث عن شراكات جديدة".

تسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنَّها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداة لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.

اقرأ أيضاً: هل تشكل بنوك مصر "حصاناً رابحاً" للمستثمرين في 2024؟

تعاني مصر شحّاً بالعملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار 2022، ما زاد من الضغوط على الاقتصاد، وفاقم من التضخم، في وقت انخفضت قيمة الجنيه أمام الدولار بأكثر من 96% خلال 21 شهراً الماضية، ليسجل الدولار 31 جنيهاً.

وتتوقع بنوك عدة، من بينها "إتش إس بي سي" (HSBC) خفض سعر الجنيه خلال الربع الأول من السنة المقبلة، لتتراوح قيمته أمام الدولار بين 39 و45 جنيهاً.