"آيكون" التابعة لـ"طلعت مصطفى" تستحوذ على 39% من "ليجاسي" للفنادق المصرية

مستثمر دولي سيضخ 882 مليون دولار بزيادة رأسمال "آيكون"

أهرامات الجيزة كما بدت من حديقة فندق "مينا هاوس" في القاهرة، مصر
أهرامات الجيزة كما بدت من حديقة فندق "مينا هاوس" في القاهرة، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت "آيكون" (ICON)، الذراع الفندقية لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، على حصة 39% من شركة "ليجاسي" للفنادق التي تمتلك محفظة تضم 7 فنادق تاريخية في مصر.

بحسب بيان صادر عن "طلعت مصطفى"، اليوم الأربعاء، فإن العقد المبرم يتيح لـ"آيكون" كامل حقوق إدارة الفنادق، كما أشار إلى أن حصتها في "ليجاسي" ستصل إلى 51% خلال فترة زمنية محددة.

على هامش توقيع الاتفاقيات النهائية في العاصمة الإدارية الجديدة، قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد: "انتهينا اليوم من صفقة الفنادق التاريخية، عبر شركة تأسست بشراكة من وزارة قطاع الأعمال وصندوق مصر السيادي"، معلنة أن "آيكون" التابعة لـ"طلعت مصطفى" فازت بالمساهمة في الشركة الجديدة التي تحمل اسم "ليجاسي".

هشام طلعت مصطفى لـ"الشرق": سنضخ 150 مليون دولار بفنادق "ليجاسي" مصر

تشمل الصفقة المرتقبة فنادق "سوفيتيل أولد كتراكت أسوان"، و"موفنبيك أسوان"، و"سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر"، و"شتايجنبرجر التحرير"، و"شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية"، و"ماريوت مينا هاوس"، و"ماريوت القاهرة"، وكازينو "عمر الخيام".

يتوزع هيكل ملكية شركة "ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية" -التي تم تأسيسها كشركة للمشروع- على كل من "صندوق مصر السيادي"، من خلال صندوقه الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والشركة القابضة للسياحة والفنادق (ايجوث)، فيما ستساهم "آيكون" بنسبة 39% مع الحق في الاكتتاب بزيادة رأس المال للوصول لحصة 51%.

"آيكون" التابعة لـ"طلعت مصطفى" تقود تحالفاً لإتمام صفقة "الفنادق التاريخية" المصرية

ستصل قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار عند وصول نسبة الملكية إلى 51% في شركة ليجاسي للفنادق، كما سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخلية لشركة "آيكون"، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار أميركي من قِبل مستثمر استراتيجي دولي للحصول على حصة أقلية في "آيكون" بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية، وفق بيان "طلعت مصطفى".

بدخول الشريك الاستراتيجي كمساهم في "آيكون"، فإن الصفقة ستمثل إحدى أكبر عمليات تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بالسنوات القليلة الماضية.

تُعدُّ مجموعة "طلعت مصطفى" أكبر شركة تطوير عقاري خاصة في مصر، ولديها محفظة من الأراضي بمساحة 74 مليون متر مربع. ومن أبرز مشاريعها قيد التطوير في مصر "مدينتي"، و"الرحاب"، و"سيليا" في العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع "نور" شرق العاصمة القاهرة.