توقف مفاجئ لسفن تشحن خام سوكول الروسي إلى الهند

6 ناقلات تحمل نحو 5 ملايين برميل من الخام توقفت قبل وصولها إلى وجهتها النهائية

ناقلة نفط راسية في رصيف بميناء كوزمينو بالشرق الأقصى الروسي
ناقلة نفط راسية في رصيف بميناء كوزمينو بالشرق الأقصى الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان يُفترض وصول ما يقارب 5 ملايين برميل من خام سوكول الروسي إلى شركات التكرير الهندية على مدى الأسابيع الأربعة الماضية. إلا أنها لم تصل، وظلت السفن التي تحملها متوقفة على بعد كيلومترات من وجهتها، لأكثر من شهر في بعض الحالات.

لم يتضح سبب انتظار تلك السفن، إلا أن العقوبات الأميركية على السفن التي تنقل النفط الروسي بما يخالف سقف السعر، الذي فرضته مجموعة الدول السبع، قد يعد جزءاً من السبب.

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على أول سفينتين مرتبطتين بتجارة النفط الروسي في منتصف أكتوبر الماضي، وبعدها 3 سفن أخرى في منتصف نوفمبر، و3 سفن غيرها في مطلع ديسمبر. ويتبع لشركة "سوفكومفلوت" (Sovcomflot PJSC) للناقلات المملوكة للدولة في روسيا، 6 سفن من الثماني التي فُرضت عليها عقوبات. وإحدى السفن الموجودة على قائمة وزارة الخزانة هي "إن إس سنشري" التي تنقل خام سوكول إلى ميناء فادينار الهندي.

بعد فرض عقوبات عليها في 16 نوفمبر، توقفت السفينة جنوب سريلانكا، حيث لا تزال عالقة منذ ذلك الوقت. وانضمت إليها في الأسبوع الماضي ناقلتان أخريان تملكهما "سوفكومفلوت"، كانتا متجهتين إلى فادينار ومحملتين بخام سوكول أيضاً، وفقاً لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها "بلومبرغ".

اسم الناقلةالوجهةتاريخ الوصول المتوقعالحالة
إن إس سنشريفادينار25 نوفمبرمتوقفة جنوب سريلانكا منذ 18 نوفمبر
إن إس كوماندر فادينار16 ديسمبرمتوقفة جنوب سريلانكا منذ 16 ديسمبر
سخالين آيلاند فادينار20 ديسمبرمتوقفة جنوب سريلانكا منذ 18 ديسمبر
كريمسكباراديب 7 ديسمبرمتوقفة على بعد 509.3 كيلومتر بحري (275 ميلاً بحريا) من باراديب منذ 4 ديسمبر
نيليس باراديب 20 ديسمبر متوقفة على بعد 509.3 كيلومتر بحري (275 ميلاً بحريا) من باراديب منذ 4 ديسمبر
ليتيني بروسبكت باراديب 20 ديسمبرمتوقفة على بعد 1037.12 كيلومتر بحري (560 ميلا بحريا) من باراديب

صادرات النفط الروسية في موانئ أخرى

التوقف لم يقتصر على الناقلات المتجهة إلى فادينار فقط، فهناك 3 ناقلات أخرى كان يُفترض وصولها إلى ميناء باراديب على الساحل الشرقي للهند حالياً، إلا أنها توقفت أيضاً قبل وصول وجهتها.

روسيا تزيد صادرات الوقود وتخالف جزءاً من تعهدها لـ"أوبك +"

لا تزال الناقلة "كريمسك" متوقفة على مسافة تقارب 509.3 كيلومتر بحري (275 ميلاً بحرياً) من الميناء منذ 4 ديسمبر، وانضمت إليها في الفترة الحالية الناقلة "نيليس". قد تنضم إليهما ناقلة ثالثة قريباً، هي "ليتيني بروسبكت"، وفقاً للمسافة التي تفصلها عن ميناء باراديب.

تملك "سوفكومفلوت" 5 ناقلات تنقل كل منها نحو 700 ألف برميل من النفط المستخرج من الحقول الموجودة قبالة ساحل جزيرة سخالين في أقصى شرق روسيا. أما الأخرى، "نيليس"، ناقلة النفط العملاقة التي بُنيت قبل 16 عاماً، فتنقل ضعف حمولة كل من السفن الأخرى.

أياً ما كان سبب التوقف، فإنه لم يوقف كل تدفقات خام سوكول المتجهة إلى الهند؛ حيث انتهت ناقلة أخرى تملكها "سوفكومفلوت" من تحميل شحنتها في 19 ديسمبر، وتتجه حالياً إلى ميناء فادينار، ويُنتظر وصولها في 5 يناير.