روسيا: انفجار ميناء فيودوسيا بعد هجوم أوكراني

السلطات تغلق الميناء وتحاصر الحريق وفرق الإنقاذ تعمل بالموقع

دخان أسود يتصاعد من جسر كيرش الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا يوم 8 أكتوبر 2022 (صورة أرشيفية)
دخان أسود يتصاعد من جسر كيرش الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا يوم 8 أكتوبر 2022 (صورة أرشيفية) المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت روسيا عن وقوع انفجار بميناء فيودوسيا، شرقي شبه جزيرة القرم، بعد هجوم شنته القوات الأوكرانية أسفر عن اشتعال حريق أيضاً.

قال سيرغى أكسيونوف، حاكم القرم الذي نصبته روسيا، على قناته بتطبيق "تليغرام"، اليوم الثلاثاء، إنه تم إغلاق منطقة ميناء فيوديوسيا بعد الهجوم المُعادي، فيما حوصر الحريق وتوقفت الانفجارات.

وأضاف أن فرق الإنقاذ تعمل بالموقع وسيُخلي السكان عدداً من المنازل، كما طالب بالتزام الهدوء، ولم يقدم مزيداً من التفاصيل عن الحادث الذي وقع في الميناء الذي يقع على بعد 155 كيلومتراً (95 ميلاً) من سيفاستوبول.

قال قائد قوات الدفاع الجوي الأوكرانية، ميكولا أوليشتشوك، على قناته بتطبيق "تليغرام" إن أوكرانيا دمرت سفينة إنزال بحرية روسية كبيرة، اسمها نوفوتشيركاسك. وتعذر التحقق من صحة الخبر بشكل مستقل، فيما لم تعلق روسيا بعد على المزاعم.

هجمات أوكرانية متكررة

تستهدف القوات الأوكرانية شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا إلى أراضيها من أوكرانيا في عام 2014، عبر هجمات بالطائرات بدون طيار والصواريخ منذ شهور. كما تعرض جسر مضيق كيرتش الذي يربط الأراضي الروسية وشبه الجزيرة لأضرار جزئية في يوليو الماضي، بينما قصفت أوكرانيا في سبتمبر مصنعاً آخر للسفن على الساحل الغربي لشبه الجزيرة، ودمرت سفينتين تابعتين للقوات البحرية.

مارك شامبيون: بوتين يفوز بحرب الحبوب وشق صفوف حلفاء أوكرانيا

بعد ذلك بفترة قصيرة، قصفت أوكرانيا قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء مدينة سيفاستوبول، ما سبب أضراراً للمبني، ودفع روسيا إلى نقل سفنها إلى موانئ أخرى تطل على البحر الأسود، ومنها فيودوسيا. كانت الصواريخ الأوكرانية قد أصابت سفينة بمصنع للسفن في كيرتش بشبه جزيرة القرم، في الشهر الماضي.