"أداني" تتفق على بيع 8 غيغاواط من الطاقة الشمسية

إجمالي صفقات "أداني غرين" ترتفع إلى 19.8 غيغاواط من الكهرباء النظيفة

ألواح كهروضوئية في محطة للطاقة الشمسية في بافاغادا، بولاية كارناتاكا في الهند
ألواح كهروضوئية في محطة للطاقة الشمسية في بافاغادا، بولاية كارناتاكا في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) على بيع 8 غيغاواط كهرباء بالكامل بعد تأمين المشترين من مشروعات مصادر للطاقة الخضراء، كانت فازت بها عبر مناقصة منذ ما يفوق 3 سنوات، وبلغت علامة فارقة في خطتها لتوسيع سعة التوليد بما يتجاوز 5 أضعاف مع حلول نهاية العقد.

وقعت ذراع الطاقة الخضراء لمجموعة الملياردير غوتام أداني متعددة الأنشطة بداية من الفحم وصولاً إلى المطارات عقداً مدته 25 سنة مع شركة "سولار إنرجي " (Solar Energy) الهندية، للحصول على 1.8 غيغاواط المتبقية، وفقاً لما أعلنته أمس. أقامت شركة "سولار إنرجي" التي تديرها الدولة مزاداً وهي الوسيط بين الشركة المطورة للمشروع والطرف المشتري للكهرباء.

عقود طويلة الأجل

يدل الاتفاق على تحول وسط تجار التجزئة في مجال الكهرباء بالبلاد لتوقيع عقود الاستلام طويلة الأجل بعد تعافي الاقتصاد من وباء كورونا، في ظل ظروف جوية قاسية تزيد من الطلب على الكهرباء في البلاد. كانت المرافق قد تجنبت بوقت سابق إبرام العقود طويلة الأمد وسط تباطؤ الطلب، في انتظار تراجع الأسعار في مزادات المشروعات.

منحت "سيسي" المشروع لـ"أداني" خلال يونيو 2020 عبر مزاد جمع بين توليد الكهرباء في الطاقة الشمسية وتصنيع المعدات. فازت شركة "إزور باور غلوبال" (Azure Power Global) بعطاءات لبناء محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 4 غيغاواط.

تملك "أداني غرين" 8.4 غيغاواط من محفظة الطاقة المتجددة التشغيلية وتعتزم استثمار 22 مليار دولار لتوسيع القدرة الإنتاجية إلى 45 غيغاواط مع حلول 2030. كشفت الشركة أمس أنه مع الاتفاق الأخير، أبرمت اتفاقيات تسليم 19.8 غيغاواط من مشروعاتها.