شي لبايدن: على الصين وأميركا السعي نحو التعايش السلمي

الرئيس الصيني: التاريخ أثبت أن الالتزام بالاحترام المتبادل هو الطريق الصحيح للتوافق بين البلدين

الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح نظيره الصيني شي جين بينغ في وودسايد، كاليفورنيا، الولايات المتحدة في 15 نوفمبر 2023
الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح نظيره الصيني شي جين بينغ في وودسايد، كاليفورنيا، الولايات المتحدة في 15 نوفمبر 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة إلى نظيره الأميركي جو بايدن في أول أيام العام الجديد، إن التاريخ أثبت أن الالتزام بالاحترام المتبادل والتعايش السلمي هو الطريق الصحيح للتوافق بين الصين والولايات المتحدة، وسط محاولة البلدين إصلاح التوتر الشديد في العلاقات البينية.

ووفق تقرير لتلفزيون الصين المركزي، قال شي في رسالته بمناسبة مرور 45 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين: "على مدى السنوات الـ45 الماضية، نجت العلاقات الصينية الأميركية من العواصف وتقدمت إلى الأمام. وقد ساعدت هذه العلاقات في تحسين مستوى الرفاهية لشعبي البلدين، وساهمت أيضاً في تحقيق السلام والاستقرار والرخاء العالمي".

ما الذي اتفق عليه بايدن وشي في قمة عالية التوترات؟

لا تزال العلاقات بين الولايات المتحدة والصين هشة، خصوصاً في ما يتعلق بصلات بكين الوثيقة مع روسيا وموقفها من تايوان. ومع ذلك، بدأت العلاقة في التحسن في الآونة الأخيرة بعد اجتماع شي مع بايدن في نوفمبر في سان فرانسيسكو، والذي انتهى بإحراز تقدم دبلوماسي محدود.

وفي رسالة التهنئة التي أرسلها بايدن، أقرّ بأن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين عززت الرخاء والفرص لكلا البلدين، فضلاً عن بقية العالم.

وقال بايدن: "أتطلع إلى البناء على التقدم الذي أحرزه أسلافنا، وكذلك على اجتماعاتنا ومناقشاتنا لمواصلة تعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة والصين".