توسع فرص النمو يقفز بأرباح التأمين في السعودية 135% في 3 أشهر

صافي الدخل المجمع لشركات التأمين المدرجة وصل إلى 232 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2023

حركة المرور في شوارع العاصمة السعودية، الرياض
حركة المرور في شوارع العاصمة السعودية، الرياض المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح شركات التأمين العاملة في السوق السعودية بنحو 135% خلال الربع الثالث من 2023، إلى 870 مليون ريال (232 مليون دولار)، ما يعكس إمكانات النمو الكبيرة التي يتمتع بها القطاع في ظل التحولات التي يشهدها اقتصاد المملكة والتشدد في تطبيق إلزامية التأمين على المركبات.

قالت "هيئة التأمين" السعودية التي أنشئت حديثاً كهيئة مستقلة تتولى الإشراف والرقابة على القطاع، إن نمو الأرباح جاء بدعم من نتائج خدمات التأمين التي قفزت 172% إلى 693 مليون ريال، وارتفاع صافي دخل الاستثمار 73% إلى 544 مليون ريال في الربع الثالث من 2023.

التأمين الصحي يهيمن على 60% من الأقساط التأمينية في السعودية

في أغسطس الماضي، أقرّ مجلس الوزراء السعودي إنشاء "هيئة التأمين" لتمارس مهام الرقابة والإشراف على القطاع بدلاً من البنك المركزي السعودي (ساما) و"مجلس الضمان الصحي"، وذلك بهدف تنظيم القطاع وتطويره بما يسهم في ضمان الاستقرار المالي وفق "رؤية المملكة 2030".

زيادة الأقساط المكتتبة

وفي تقريرها الأول الذي أصدرته اليوم الاثنين، أشارت "هيئة التأمين" إلى أن مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة، ارتفعت خلال الربع الثالث من العام المنصرم إلى 2.2%، من 2.1% في الفترة المقابلة من 2022، وذلك بفضل زيادة إجمالي الأقساط المكتتبة 15% إلى 14.9 مليار ريال (نحو 4 مليارات دولار).

بحسب عادل العيسى، المتحدث باسم قطاع التأمين السعودي، فإنه في حال استمرت وتيرة التحسن في أداء القطاع فإن النسبة المستهدفة لمساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، والبالغة 4.3% بحلول عام 2030، من المحتمل أن تتحقق قبل الموعد المحدد.

وتوقع العيسى، في حديث لـ"الشرق"، أن تظل منتجات التأمين على السيارات والتأمين الصحي هي ركيزة أداء القطاع في الفترة المقبلة، وأضاف أن سوق التأمين في السعودية تحتاج بعض الوقت وزيادة الوعي التأميني ليتحسن الطلب على المنتجات غير الإلزامية. لكنه أشار إلى أنه في ضوء اهتمام الحكومة بالقطاع وتطور متطلبات الحياة سيتزايد الطلب على المنتجات الأخرى، مثل التأمين على المشاريع والممتلكات ومنتجات الحماية والادخار.

كانت وكالة "موديز إنفستور سيرفيس" ذكرت في تقرير حديث أن النتائج القوية لشركات التأمين المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" -وعددها 26 شركة- تمهّد الطريق أمام المزيد من نمو الربحية لعام 2023 بأكمله، وكذلك لعام 2024. وأشارت إلى أن توسّع المملكة بإلزامية التأمين، يُتوقع أن يساعد الشركات على مواصلة النمو وتحقيق الأرباح.