"الجزيرة كابيتال" تتوقع 10% مكاسب للأسهم السعودية خلال 2024

يقول محللو شركة الوساطة المالية إن السوق ستستفيد من زيادة السيولة والظروف الاقتصادية المواتية في المملكة

شعار "تداول" معروض عند مدخل السوق المالية السعودية، والمعروفة أيضاً باسم "تداول" في العاصمة السعودية، الرياض
شعار "تداول" معروض عند مدخل السوق المالية السعودية، والمعروفة أيضاً باسم "تداول" في العاصمة السعودية، الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت شركة الوساطة المالية السعودية "الجزيرة كابيتال" (Aljazira Capital) أن تحقق سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" مكاسب بنحو 10% خلال عام 2024، بدعم من زيادة السيولة في السوق والظروف الاقتصادية المواتية في المملكة.

الشركة وفي تقرير أصدرته مع انتهاء عام 2023، أشارت إلى مجموعة من العوامل الاقتصادية التي تدعم توقعاتها للعام الجديد، سواء على المستوى العالمي أو المحلي، ومنها وصول أسعار الفائدة إلى ذروتها في الاقتصادات المتقدمة، بالتزامن مع تراجع معدلات التضخم، الأمر الذي يُتوقع معه أن يتباطأ الاقتصاد العالمي لتحقيق هبوط سلس دون الدخول في ركود خلال 2024.

كيف ترى البنوك والمؤسسات المالية الكبرى الاقتصاد في 2024؟

وأضافت "الجزيرة كابيتال" أن التوقعات تشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيخفّض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في العام الجديد. وبالتالي، يُتوقع أن يتبع البنك المركزي السعودي "ساما" نهج "الاحتياطي الفيدرالي" ذاته، نظراً لربط الريال السعودي بالدولار الأميركي، وذلك عبر خفض معدل الريبو بمقدار 100 نقطة أساس إلى 5.00% في 2024.

ظروف مواتية

على مستوى الاقتصاد الكلي في المملكة العربية السعودية، جاء في التقرير الذي أعدّه محللو "الجزيرة كابيتال"، جاسم الجبران وفهد عرفان وإبراهيم عليوات وأحمد المطاوعة: "تشير زيادة الإنفاق الاستهلاكي، وانخفاض معدلات البطالة، وتوسع نشاط القطاع الخاص غير النفطي، والسيطرة على مستويات التضخم، إلى ظروف اقتصادية مواتية في المملكة".

أسهم السعودية تتهيأ لسوق صاعدة بدعم من التفاؤل بشأن الفائدة

أضاف المحللون أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة يُتوقع أن ينمو بمعدل 4.4% في 2024، بدعم من نمو القطاع الخاص في ظل تطبيق برامج "رؤية المملكة 2030"، حيث سيقابل تراجع إيرادات النفط نمو الإيرادات غير النفطية.

وعلى الرغم من تأثر الطلب على النفط سلباً بتباطؤ الأنشطة الاقتصادية في أكثر من منطقة حول العالم، وكذلك تأثر الأسعار بالمخاوف من حدوث فائض في المعروض خلال 2023، توقعت "الجزيرة كابيتال" أن يظل متوسط سعر خام برنت أعلى من مستوى 80 دولاراً للبرميل في 2024، مشيرة إلى أن سياسة إمدادات منظمة "أوبك" وحلفائها، سيكون لها دور مهم في تحديد اتجاهات سوق النفط في ظل المخاوف بشأن زيادة المعروض الأميركي.

وقالت: "مع ذلك، نتوقع وضوحاً أكبر في الرؤية بعد اجتماع منظمة (أوبك) وحلفائها المزمع عقده في أوائل شهر فبراير".

تقديرات القيمة العادلة لـ"تاسي"

كتب محللو "الجزيرة كابيتال" في تقريرهم إن مؤشر "تاسي" للأسهم السعودية في السوق الرئيسية ، مرشّح للارتفاع في 2024، بدعم من نمو أرباح الشركات، وزيادة السيولة في سوق الأسهم. وقالوا: "تشير تقديراتنا إلى قيمة عادلة للمؤشر عند 13,123 نقطة، على أساس مكرر ربحية متوقع بناء على توقعاتنا للأرباح في 2024 بمقدار 19 مرة".

يشير هذا المستوى المتوقع للمؤشر إلى مكاسب بنحو 9.7% مقارنة بمستوى إغلاق 31 ديسمبر 2023، والبالغ 11,967 نقطة.

وأشار المحللون إلى توقعات إيجابية لقطاع البنوك، ولبعض أسهم شركات التجزئة والتطبيقات وخدمات التقنية والاتصالات والسياحة.

وفي مقابلة مع "الشرق"، قال جاسم جبران رئيس إدارة الأبحاث في "الجزيرة كابيتال"، إن تقديرات القيمة العادلة لمؤشر "تاسي"، مبنية على النمو المتوقع للأرباح في السوق. وأوضح أن توقعاتهم تشير إلى أن نمو إجمالي الأرباح للقطاعات كافة باستثناء "أرامكو السعودية" قد يصل إلى 17%؛ أما مع إضافة أرباح "أرامكو"، فإن معدل نمو الأرباح قد يصل إلى 5%، بحسب جبران.