الأسهم الأميركية مرشحة لالتقاط أنفاسها قبيل موسم نتائج الأعمال

توقعات باستهداف "إس آند بي 500" مستوى 5200 نقطة العام الحالي بعد صعوده 24% في 2023

 تمثال "الثور الهائج" (Charging Bull) قرب بورصة نيويورك
تمثال "الثور الهائج" (Charging Bull) قرب بورصة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُرجح أن تلتقط الأسهم الأميركية أنفاسها بعدما حققت مكاسبها السريعة قبل وصول محفز جديد محتمل في شكل الموسم المقبل لإعلانات نتائج الأعمال، وفق شركة "أوبنهايمر أسيت مانجمنت" (Oppenheimer Asset Management).

قد لا يكون أمام المستثمرين المتلهفين لمواصلة مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) صعوده -البالغ 11% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023-، وقت طويل للانتظار، إذ من المقرر أن تبدأ الشركات الأميركية في الإعلان عن نتائج أعمالها نهاية الأسبوع المقبل.

كتب جون ستولتزفوس، كبير محللي الاستثمار، في مذكرة بحثية: "ليس من غير المألوف أن تتوقف الأسواق مؤقتاً لاستيعاب موجة صعود بالحجم الذي شهدته في الربع الرابع.. في الواقع، يبدو لنا أنه من المنطقي أن تتوقف الأسواق بشكل مؤقت بالنظر إلى الارتفاع المفاجئ في أسعار الأسهم " من أدنى مستوياتها الفترة بين أكتوبر وديسمبر.

انتعاش الأسهم الأميركية مع بدء الفيدرالي دراسة خفض الفائدة

أدى نمو الاقتصاد بشكل أقوى من التقديرات والتوقعات بتحول مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى تيسير سياسته النقدية إلى ارتفاع مؤشر "إس آند بي 500" 24% في 2023. كان ستولتزفوس من بين القلائل الذين توقعوا بشكل صحيح صعود المؤشر القياسي الأميركي في العام الماضي، ويظل متفائلاً، مرجحاً استهداف المؤشر مستوى 5,200 نقطة قبل نهاية 2024. تتماشى تلك التوقعات مع تقديرات توم لي، من "فاندستارت" (Fundstrat)، وهي من أكثر التوقعات تفاؤلاً بين المحللين الذين شملهم استطلاع أجرته "بلومبرغ".

"دفعة للمعنويات"

أصبح المؤشر قريباً من أعلى مستوى إغلاق قياسي له، كما أن الصعود البالغ 9% كما يتوقع ستولتزفوس، من شأنه أن يدفع المؤشر لاختراق المستوى القياسي المرتفع حالياً لأعلى. قال الخبير الاستراتيجي: "الإغلاق فوق القمة السابقة يمكن أن يوفر دفعة في المعنويات تصعد بأسعار الأسهم على المدى القريب".

سيتحول التركيز قريباً إلى موسم نتائج أعمال الربع الرابع، والذي يبدأ رسمياً في 12 يناير، عندما تصدر البنوك الكبرى بما في ذلك "جيه بي مورغان" تقاريرها. من المرجح أن يتطلع المستثمرون إلى الشركات التي تحقق نتائج أفضل بعد صعود أسعار الأسهم العام الماضي. لكن رغم ذلك، يتوقع ستولتزفوس أن تصعد الأسواق قبل نهاية 2024، وقال:"نتوقع حدوث مزيد من الارتفاع في أسعار الأسهم هذا العام مدعومة بالتحسن في العوامل الأساسية القوية".