قطاع الخدمات الصيني يصل إلى أعلى مستوياته في 5 أشهر

توقعات باتخاذ بكين تدابير أوسع لدعم النمو الاقتصادي

مشاة ومتسوقون بشارع التسوق الرئيسي في طريق نانجينغ، شنغهاي، الصين
مشاة ومتسوقون بشارع التسوق الرئيسي في طريق نانجينغ، شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ مقياس خاص لنشاط قطاع الخدمات الصيني أعلى مستوياته في 5 شهور، ما يمكن أن يقلص المخاوف تجاه الاقتصاد.

أوضحت شركتا "كايشين" و"ستاندرد أند بورز غلوبال" في بيان اليوم أن مؤشر " كايشين" لمديري مشتريات الخدمات صعد إلى 52.9 نقطة الشهر الماضي من 51.5 نقطة خلال نوفمبر الماضي. ويضاهي ذلك إجماع خبراء اقتصاد عند 51.6 نقطة، حيث تدل القراءة فوق 50 نقطة على حدوث نمو مقارنة بالشهر السابق.

يرجح أن تضغط البيانات الرسمية المخيبة للآمال الصادرة الأسبوع الماضي على صناع السياسات المالية والنقدية لاتخاذ تدابير أكثر قوة بعدما تعهد قادة البلاد بالحفاظ على موقف داعم للنمو خلال 2024. وأظهرت البيانات أن نشاط المصانع في الصين تراجع خلال ديسمبر لأدنى مستوى خلال 6 شهور، في حين بقي نشاط قطاع الخدمات منكمشاً.

هبطت اليوم عوائد السندات الحكومية الصينية لأدنى مستوياتها خلال ما يتجاوز 3 أعوام مع تسارع الرهانات على حدوث تيسير نقدي بقدر أكبر بعد صدور البيانات الرسمية.

تراجع عائد السندات السيادية لأجل 10 أعوام إلى 2.54%، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2020. فيما هبط مؤشر "سي إس آي 300" الرئيسي 1.1%، متجهاً للخسارة لثالث يوم على التوالي.

جاءت نتائج استطلاع الرأي الخاص أفضل من استطلاعات الرأي الرسمية لعدة شهور السنة الماضية، ويُعزى ذلك جزئياً لاختلاف أحجام العينات وتغطية الشركات في قطاعات مختلفة من سلاسل التوريد.