أبوظبي تدرس المنافسة على حصة بأكبر برج إداري في دبي

القابضة "ADQ" تنافس على حصة في برج "آي سي دي بروكفيلد بليس"

برج "آي سي دي بروكفيلد بليس" الإداري في مركز دبي المالي العالمي
برج "آي سي دي بروكفيلد بليس" الإداري في مركز دبي المالي العالمي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس الصندوق السيادي الواقع في أبوظبي الانضمام إلى المنافسة على حصة أقلية في أكبر برج إداري في دبي، بحسب أشخاص مطلعين، سعياً إلى اقتناص شريحة في إحدى أسواق العقارات التجارية الأعلى نشاطاً في العالم.

وقال هؤلاء الأشخاص إن شركة "القابضة" (ADQ)، التي تقع في أبوظبي وتدير أصولاً بـ157 مليار دولار وتعتبر جزءاً من إمبراطورية أعمال مترامية الأطراف يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيا، مهتمة بشراء حصة في برج "آي سي دي بروكفيلد بليس" (ICD Brookfield Place) في دبي. أضاف الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب خصوصية المباحثات، أن قيمة البرج الذي يقع في قلب الحي المالي في دبي قد تصل إلى 1.5 مليار دولار.

ويتطلع مالكا البرج، "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية" وشركة "بروكفيلد أسيت مانجمنت" لإدارة الأصول، إلى بيع حصة تصل إلى 49% من العقار، الذي حظي باهتمام من مؤسسات عالمية، تضم "تشاينا إنفستمنت كورب" (China Investment Corp) وشركة "كيه إل سي سي بروبرتي هولدينغز" (KLCC Property Holdings) الماليزية، بحسب تقرير نشرته "بلومبرغ".

صناديق معاشات وسيادية مهتمة بشراء برج "آي سي دي بروكفيلد" في دبي

وأعربت بعض الجهات التي تشارك في المزايدة عن مخاوفها من الأسعار في ظل بيئة اقتصادية تتسم بارتفاع أسعار الفائدة، وقال الأشخاص إن قراراً نهائياً لم يتخذ حتى الآن.

رفض ممثلون عن مؤسسات "القابضة" و"بروكفيلد" و"دبي للاستثمارات الحكومية" التعليق على هذه الأخبار.

ازدهار الطلب على المكاتب في دبي

يأتي اهتمام الصندوق الواقع في أبوظبي على خلفية ازدهار الطلب على الوحدات الإدارية في دبي، وسط تدفق شركات مرموقة إلى الإمارة التي تجذب هذه الشركات بقربها من مصادر تمويل كبيرة وسهولة القيام بالأنشطة التجارية والإعفاء من الضرائب ومنطقة توقيت مميزة.

شهد برج "آي سي دي بروكفيلد بليس" ارتفاعاً في قيمة الإيجارات منذ افتتاحه في ذروة انتشار الجائحة في 2020. وترتب على قوة الطلب اقتراب البرج من مستوى الإشغال الكامل رغم أسعار الإيجارات التي تندرج ضمن أعلى شريحة تجارية في دبي. ويتعارض ذلك بشكل صارخ مع وضع العقارات المماثلة في لندن ونيويورك حيث تضررت معدلات الإشغال بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وبطء العودة إلى العمل في المكاتب.

الشيخ طحنون هو مستشار الأمن الوطني للإمارات العربية المتحدة وشقيق رئيس البلاد، كما أنه يدير الأعمال التجارية لأسرة آل نهيان.

اقرأ المزيد: إمبراطورية أعمال إماراتية تدير 1.5 تريليون دولار تجتذب أباطرة المال

وعلى مدى سنوات، برز اسمه بوصفه واحداً من رجال الأعمال الأكثر تأثيراً في العالم، ويقود حالياً صندوقين للثروة السيادية، وشركة استثمار خاصة تدير 300 مليار دولار، علاوة على أكبر بنك في البلاد.

في العام الماضي، قامت القابضة "ADQ" وشركة أخرى مرتبطة بالشيخ طحنون بدمج أصول عقارية رئيسية تحت كيان واحد لإنشاء شركة عقارية كبيرة تبلغ قيمتها 12 مليار دولار.