رياضة ومال: القضاء الفرنسي يحقق بقضية انتقال نيمار إلى "باريس سان جيرمان"

البرازيلي نيمار بقميص "باريس سان جرمان" يحتفل بتسجيل هدف في مرمى "جيونبوك هيونداي" الكوري الجنوبي، خلال المباراة الودية بين الفريقين في مدينة بوسان الكورية يوم 3 أغسطس 2023
البرازيلي نيمار بقميص "باريس سان جرمان" يحتفل بتسجيل هدف في مرمى "جيونبوك هيونداي" الكوري الجنوبي، خلال المباراة الودية بين الفريقين في مدينة بوسان الكورية يوم 3 أغسطس 2023 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحقيقات القضاء الفرنسي في قضية انتقال نيمار إلى باريس سان جيرمان، وصفقة الرعاية المثيرة للجدل بين "تشيلسي" وشركة عملات مشفرة، وحصول "وست هام" على قرض لتسريع تحصيل صفقة رايس، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

القضاء يحقق بأغلى صفقة انتقال في التاريخ

يُجري القضاء الفرنسي تحقيقات حول مزاعم باستغلال النفوذ من جانب النائب السابق لرئيس الجمعية الوطنية الفرنسية هوج رينسون، وهو عضو في حزب الرئيس إيمانويل ماكرون "الجمهورية للأمام"، وذلك للحصول على مزايا ضريبية في دفع "باريس سان جيرمان" لمبلغ 222 مليون يورو إلى "برشلونة"، في صفقة انتقال البرازيلي نيمار عام 2017.

اقرأ أيضاً: 4 أندية مدعومة عربياً ضمن الأسرع نمواً عالمياً في قيمة لاعبيها خلال 2023

ونقلت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية عن وسائل إعلام فرنسية، أن اتصالات هاتفية جرت بين رينسون، ومسؤول تنفيذي كبير في "باريس سان جيرمان"، هو مدير الاتصالات آنذاك جان مارسيال ريبس، مشيرة إلى أنه من خلال تلك المحادثات، يمكن الاستدلال على أن رينسون ساعد النادي في الحصول على مزايا ضريبية في أكبر صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم، مقابل تذاكر للمباريات وامتيازات أخرى.

صفقة مثيرة للجدل

وافق "تشيلسي" الإنجليزي على صفقة رعاية جديدة مع شركة العملات المشفرة "بينغ إكس" (BingX) التي لديها مكاتب في آسيا وأوقيانوسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية، والتي تفاخر بعلاقتها القوية مع روسيا.

بحسب صحيفة "تليغراف"، ستصبح الشركة الراعي الجديد لأكمام قميص تشيلسي لبقية هذا الموسم، وستمتد الرعاية لسنوات مقبلة.

وأثارت الصفقة جدلاً واسعاً، إذ تفاخرت الشركة بعلاقتها مع روسيا في نهاية نوفمبر من العام الماضي، واستضافت ما وصفته بأنه حدث بارز خلال أسبوع موسكو للتكنولوجيا، والذي أظهر التزامها بالابتكار والمشاركة داخل مجتمع العملات المشفرة الروسي.

رياضة ومال: يوفنتوس يبحث عن رعاية سعودية مقابل 50 مليون يورو سنوياً

هذا الموسم، يمتلك 18 من أصل 20 نادياً في الدوري الإنجليزي الممتاز، شراكة رسمية في مجال العملات الرقمية.

واشترى المالكان المشاركان لـ"تشيلسي"، كليرليك كابيتال وتود بويلي، اللذان تفاوضا على الصفقة مع "بينغ إكس"، النادي من الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، الذي فرضت عليه حكومة المملكة المتحدة عقوبات، وأُجبر فعلياً على بيع النادي.

قرض لتحصيل صفقة رايس

حصل نادي "وست هام" على قرض لتحصيل الدفعة الثانية من صفقة انتقال لاعبه السابق ديكلان رايس إلى "أرسنال"، بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني.

إنفوغراف: بيلينغهام وهالاند ومبابي الأغلى بين لاعبي كرة القدم

وافق "أرسنال" على دفع 105 ملايين جنيه إسترليني لضم رايس في الصيف الماضي، على أن يقوم بسدادها على مدى ثلاث سنوات، بواقع دفعة كبيرة مقدماً، ودفعتين أخريين في عامي 2024 و2025.

وبحسب صحيفة "ذا تايمز"، كشفت حسابات "وست هام" أن النادي حصل على قرض من بنك "باركليز" في سبتمبر الماضي بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني لتسريع تحصيل الدفعة الثانية من الصفقة، مقابل فوائد بـ1.8 مليون جنيه إسترليني.

تعد هذه الخطوة شائعة تستخدمها العديد من أندية كرة القدم لتأمين الجزء الأكبر من قيمة الانتقالات بشكل أسرع، لكنها تفرض على النادي سداد فوائد عالية.